تاريخ ومزارات

معركة الزاب الكبرى.. نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية

معركة الزاب الكبرى.. نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية

في عام 132 هـ، بدأت الدولة الأموية في الضعف، حيث كانت تعاني من الفساد والظلم. وفي هذه الأثناء، بدأت الدعوة العباسية تنتشر في العراق، حيث كان هناك العديد من الناس الذين كانوا يشعرون بالظلم من الحكم الأموي.

الجيش العباسي

وقد قاد الجيش العباسي عبد الله بن علي، وهو من سلالة النبي محمد. كان الجيش العباسي أصغر حجمًا من الجيش الأموي، لكنه كان أكثر تنظيمًا وقيادة. كما كان الجيش العباسي لديه دعم من السكان المحليين في العراق.

الجيش الأموي

كما قاد الجيش الأموي مروان بن محمد، وهو الخليفة الأموي الأخير. كان الجيش الأموي أكبر حجمًا من الجيش العباسي، لكنه كان أقل تنظيمًا وقيادة. كما كان الجيش الأموي يعاني من الانقسامات الداخلية.

المعركة

التقى الجيشان العباسي والأموي في معركة الزاب الكبرى، والتي دارت رحاها بالقرب من نهر الزاب الكبير، أحد روافد نهر دجلة، في شمال العراق.

بدأت المعركة بهجوم مفاجئ من الجيش العباسي على الجيش الأموي. تمكن الجيش العباسي من اختراق صفوف الجيش الأموي، وقتل مروان بن محمد في المعركة.

النتائج

أدت المعركة الكبرى إلى سقوط الدولة الأموية وتأسيس الدولة العباسية. كما أدت المعركة إلى تغيير في الخريطة السياسية للعالم الإسلامي، حيث أصبحت الدولة العباسية هي القوة المهيمنة في العالم الإسلامي.

الأهمية التاريخية

وهكذا تعد معركة الزاب الكبرى من أهم المعارك في التاريخ الإسلامي. فقد أدت المعركة إلى سقوط الدولة الأموية وتأسيس الدولة العباسية، والتي استمرت لعدة قرون. كما أدت المعركة إلى تغيير في الخريطة السياسية للعالم الإسلامي، حيث أصبحت الدولة العباسية هي القوة المهيمنة في العالم الإسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى