المزيدتاريخ ومزاراتحوارات و تقارير

نِخِلْ.. لؤلؤة سيناء وعاصمتها القديمة

نِخِلْ.. لؤلؤة سيناء وعاصمتها القديمة

 

سيناء – محمود الشوربجي 

     تعد “نِخِلْ” من المدن العريقة في وسط شبه جزيرة سيناء، فهي عاصمة الوسط وكبرى مدنها، تقع فى القسم الأوسط. وهي المدينة الأكبر مساحة في مدن وسط سيناء أو بلاد التيه كما عرفت قديماً ، وبذلك تعرف لدى الكثيرين بعاصمة مدن وسط سيناء وتابعة إدارياً لمحافظة شمال سيناء.

وتبعد عن مدينة العريش في الشمال بنحو 156كم ، وعن السويس تجاه الغرب بنحو 127 كم، وعن مدينة نويبع في الجنوب 208كم ، وتبلغ مساحة مركز نخل 11.034  كيلو متراً مربعاً .. وهى مقسمة إلى عشر قرى  و 49 تابعاً ومن القرى : رأس النقب – الكونتيلا – سدر الحيطان – التمد – بئر جريد الخفجة – البروك – النتيلة – عين طوبية – السلام . ويصل عدد سكان مدينة نخل وضواحيها إلى 11390 نسمة بحسب احصائية 2011 ، والعدد تقديري.، على بعد نحو (50) كم.

 وكانت مدينة نخل قديماً هي عاصمة شبه جزيرة سيناء كلها وكانت بمثابة مركز بلاد التيه. وعن سبب تسميتها بهذا الاسم فلذلك مقولتين. الأولى : قيل سميت “نِخل” لعدم وجود النخيل فيها. والثانية : سميت نِخِل لنعومة رمالها والتي تبدو وكأنها نُخِلت بمنخل ، والثانية هي المقولة الأرجح.  وقد كانت قديماً أهم محطة في طريق الحجاج المصريين إلى الأراضي المقدسة، وهي استراحة اساسية للمسافرين والعابرين من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إلى الشرق والجنوب أيضاً.

مكانة نخل التاريخية

كما حظيت المدينة بمكانة تاريخية واستراتيجية هامة على مفترق طرق رئيسية إلى السويس .. والعريش وجنوب سيناء .

بينما يمر بنخل الآن الطريق الدولى من نفق الشهيد أحمد حمدى عند السويس والذى يتجه بعد نخل إلى المنافذ الجوية والبرية فى رأس النقب وطابا المنافذ البحرية خاصة نويبع. فيها خرائب قلعة قديمة ، وخمس كافيتريات كبيرة ، ومحطتين لتموين السيارات ، علاوة على مساكن شعبية. وعدد من المحاجر الصحية ، ومقبرة متسعة للأموات ، وبعض الآبار الزراعية ، ومسجدين. إلى جانب بعض المحلات التجارية والحرفية . 

ومن أهم معالم المدينة قلعة نخل التاريخيه التى بناها السلطان قنصوه الغورى، ومنابع وادى العريش، وطريق الحج القديم. علاوة على اللوحة الأثرية لسلطان المماليك قنصوه الغورى على طريق الحج ، وممر متلا الشهير ، وجبال التيه. 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى