قبائل و عائلات

فانواتو سكانها قبائل الأدغال النائية.. قصة مثيرة

فانواتو في أوقيانوسيا هي دولة جزيرة بدون إشارات مرور، أو خدمة بريدية في الشوارع، أو حتى ماكدونالدز! ما ينقصه من وسائل الراحة في القرن الحادي والعشرين، يعوضه بالثقافة التقليدية. كما تستضيف فانواتو بعضًا من قبائل الأدغال النائية وغير الملوثة في العالم، وهي موطن لأكثر من 100 قبيلة أصلية مختلفة، ولكل منها لغتها وعاداتها وتقاليدها المميزة. بالإضافة إلى ذلك تمكنت هذه القبائل من الحفاظ على هوياتها الفريدة على مر القرون، حتى في مواجهة التحديث. ويضيف التنوع الهائل لهذه القبائل إلى الثراء الثقافي لهذه الدولة الواقعة في المحيط الهادئ.

شعب فانواتو

يعيش حوالي 80% من السكان في المناطق الريفية، معظمهم في قرى عشائرية صغيرة تضم أقل من 50 شخصًا ويرأسها زعيم. يتحدث الرئيس عن قريته، وكلمته تعتبر قانونًا. يوجد في غالبية القرى ناكامال تقليدي (نادي القرية أو كوخ العشيرة) حيث يجتمع الرجال لمناقشة القضايا التي تؤثر على المجتمع ويشربون الكافا. يجب دائمًا معاملة الأماكن المحرمة (المقدسة أو المقدسة أو المحرمة) باحترام من قبل الزوار.

تُعرف فانواتو بأنها واحدة من أكثر الدول تنوعًا ثقافيًا في العالم. يمكن أن تختلف الرقصات والاحتفالات والوضع وأنظمة السلطة والأساليب الفنية وتربية الحيوانات والمحاصيل من جزيرة إلى أخرى، وغالبًا من منطقة إلى أخرى. تُعرف هذه التقاليد الثقافية باسم kastom. ينتقل هذا التراث الحي عبر الأجيال ويظل جزءًا حيويًا من الحياة اليومية.

الغوص الأرضى

من أبريل إلى يونيو، تستضيف جزيرة العنصرة حفل الغوص الأرضي الشهير لإحياء ذكرى حصاد اليام. مع ربط الكروم في كاحليهم، يقفز الرجال والفتيان من الأبراج الخشبية مع ربط الكروم في كاحليهم، في محاولة لضمان حصاد وفير في العام التالي. يتم الاحتفال بحصاد البطاطا بأبهة عظيمة، ويعد حجم ونوعية البطاطا مصدر فخر لكل قبيلة. ويتم تبادل البطاطا كهدايا خلال الاحتفالات الهامة، مما يعزز الروابط الاجتماعية بين القبائل.

التقاليد

لا تزال الطقوس التقليدية تمثل جانبًا مهمًا من حياة القرية في المجتمعات ذات التوجهات العرفية. أخذ “الدرجات” من خلال نظام nimangki هو كيفية اكتساب المكانة والقوة. يعرض الرجال ثروتهم من خلال طقوس متقنة تشمل الولائم والرقص وتقديم التضحيات بالخنازير.

Nekowiar هو حفل مذهل لتبادل الهدايا لمدة ثلاثة أيام يقام في جزيرة تانا حيث يتنافس ما يصل إلى 2000 مشارك للتفوق على بعضهم البعض بالهدايا الباهظة والرقص والمكياج المتقن. حفل آخر مثير للإعجاب لمنح الدرجات هو رقصة روم في أمبريم. يتم تغطية الراقصين بعباءة مصنوعة من أوراق الموز وأقنعة طويلة مخروطية الشكل.

التحديات في عالم معولم

تشكل العولمة وتغير المناخ والمؤثرات الخارجية تهديدات لطريقة الحياة التقليدية في فانواتو. ومع ذلك، فإن مرونة هذه القبائل واضحة في جهودها للتكيف مع الحفاظ على هوياتها الفريدة. تساعد المبادرات الرامية إلى تعزيز السياحة المستدامة والحفاظ على الثقافة على حماية التراث الثقافي لفانواتو للأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى