المزيد

جهاد أرطغرل ضد البيزنطيين.. ومن هو خليفته بعد وفاته

جهاد أرطغرل ضد البيزنطيين.. ومن هو خليفته بعد وفاته

كتب – عمر محمد

عرف سلطان قونية بعد الانتصار – أن هذه العشيرة الكريمة تبحث عن وطن؛ وعندما أحس السلطان في أفراد العشيرة نزعة القوة وبراعة المحاربين، أقطعهم ثغرة على الحدود بين سلطنته وبين الإمبراطورية البيزنطية وهذا الثغر، بمنظار خريطة العالم اليوم هو المكان الذي تلتقي فيه ولایات ؛ إسکی شهر وبيلاجيك وكوتاهية في تركيا اليوم .

ويذهب ترجيح المؤرخين في تاريخ وفاة كوندوز آلب إلى عام ۱۲٥٣م وخلفه إبنه أرطغرل . وفي هذا الوقت أيضأ مات جنكيزخان ؛ وبعد مدة مات أرطغرل فأصدر سلطان قونية مرسوما بتعيين الأمير القبلي عثمان محل أبيه .

وكان وضع الأمير عثمان غريبا، إذ أنه كان أمير ثغر بمعنى أنه كان يحكم منطقة أهداها سلطان قونية لعشيرته.

وكان الثغر وقت إقطاعه لقابي يبلغ على أكثر احتمال ۲۰۰۰ کیلومتر مربع، حيث تمكن أرطغرل بجهاده ضد البيزنطيين أنيوسع هذه المساحة إلى ٤٨٠٠ کیلو متر مربع تقريبا، وهي المساحة التي ورثها عنه عثمان .

وكان وضع الأمير عثمان غريبة كذلك من الناحية السياسية، إذ كان أمير ثغر تابع لقونية بعض الوقت ثم لكوتاهيه وكانتا تابعتين لدولة الإيلخانيين (خانات مغول فارس) ومقر حكمهم تبریز، وكانت تبریز تابعة لقوبيلاي حفيد جنكيزخان .

وكان قوبيلاي هذا يتخذ من بكين – عاصمة الصين اليوم – عاصمة لهم، وكان هذا الخان مسيطرأ على الجزء الأعظم من آسيا وعلى شرق أوروبا أيضا.

وتولى عثمان ریاسة عشيرته قابي وهو في الثالثة والعشرين من عمره ؛ وتسلم الإمارة من والده وثغرهما ٤۸۰۰ کیلو متر مربعا ؛ وعندما مات عثمان سلم الثغر لابنه أورخان وقد صارت مساحة إقطاعهم الثغر هذا ۱۹,۰۰۰ من الكيلومترات المربعة بعد أن إستطاع أن يجد لإمارته منفذا على بحر مرمرة.

ومن ثم استطاعوا – أقصد هؤلاء البدو الذين تحضروا حديثا – يهددون أهم مدينتين بيزنطيتين في ذلك الزمان وهما : إزنيق وبورصة، ثم استطاعت عشيرة قايي هذه أن تقود الإمارة العثمانية لتصبح أطول الدول في التاريخ عمرا.

ونستمر من خلال الحلقات القادمة تقديم سلسلة تاريخ الدولة العثمانية والخروبةالتي خاضتها وتفاصيل سقوطها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى