عائلات مصرية

عائلة المشرافي: رحلة من العزة والشرف في قبيلة مطير إلى الريادة والابتكار

عائلة المشرافي هي واحدة من أشهر وأعرق العوائل السعودية. كما تنتمي إلى قبيلة مطير العدنانية، والتي تعود نسبها إلى إسماعيل بن إبراهيم. في هذا المقال، سنتعرف على أصل وتاريخ وشيوخ وفروعها وديارها.

أصل عائلة المشرافي

ترجع أصولها إلى جدهم الأكبر مشراف بن مطيف بن مخيفر بن كامل بن مرعت بن عباد من بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ونتيجة لذلك فإن عشيرة المشرافي من القبائل العدنانية التي يصل نسبها إلى إسماعيل بن إبراهيم. ويطلق على هذه العائلة أيضًا اسم عائلة المشاريف نسبةً لجدهم مشراف.

تاريخها

من العوائل السعودية الأصلية والمخضرمة أيضًا. فهي من القبائل المستقرة في الأراضي السعودية منذ قبل الإسلام. وظلت مستقرة فيها بعد ظهور الإسلام. وتُعد هذه القبائل الأصلية المخضرمة صاحبة أكبر أثر في التاريخ السعودي حيث شاركوا في معظم الأحداث والمعارك التي خاضتها المملكة. من أبرز الشخصيات التاريخية التي تنتمي إلى عائلة المشرافي هو الشيخ ماشع المشرافي المطيري. الذي تولى مشيخة القبيلة. وكان من أوائل الداعمين للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في توحيد البلاد.

شيوخ عائلة المشرافي

الشيخ ماشع المشرافي المطيري هو من تولى مشيخة القبيلة. ويعد شيخ القبيلة هو المسئول عن أفراد القبيلة بالكامل. فهو بمثابة ولي الأمر لأفراد القبيلة ومسئول عن جمع شملهم والحكم بينهم وما إلى ذلك من أدوار شيوخ القبائل. وقد تولى الشيخ منصور بن ماشع المشرافي المطيري منصب شيخ القبيلة بعد وفاة أبيه الشيخ ماشع. ومن أشهر شيوخ عائلة المشرافي في الوقت الحاضر هو الشيخ عبد الله بن منصور المشرافي المطيري، الذي يعد من أبرز رجال الأعمال والمستثمرين في المملكة.

فروعها

تعد أحد فخوذ قبيلة مطير الكبيرة. وقبيلة مطير أحد أشهر وأكبر القبائل العربي القديمة. والتي استقرت على أراضي جزيرة العرب منذ زمنٍ بعيد، وقد تفرقت الفروع المنحدرة من قبيلة مطير مع مرور الزمن، فامتدت فروعهم في مختلف المناطق داخل المملكة العربي السعودية. كما هاجر بعض الفخوذ الأخرى إلى بعض الدول المجاورة فأصبح لهم تواجد في الكويت وقطر والإمارات ومختلف دول الخليج العربي. ومن أشهر فروع عائلة المشرافي هي فخذ البطارنة، وفخذ العواجي، وفخذ العبيد، وفخذ العبيدي، وفخذ العبدالله. وفخذ العبدالله العبيدي، وفخذ العبدالله العبيد، وفخذ العبدالله العواجي.

ديارها

تتوزع في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية. ولكن أغلبهم يقطنون في منطقة الرياض. وخاصة في مدينة الخرج، والتي تعد مركزًا لقبيلة مطير بشكل عام. كما يوجد لعائلة المشرافي تواجد في مناطق أخرى مثل القصيم والمدينة المنورة والجوف وحائل والشرقية والباحة وعسير وجازان ونجران وتبوك والجوف والحدود الشمالية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن عائلة المشرافي لها تواجد في دول الخليج العربي. وخاصة في الكويت وقطر والإمارات. حيث يعيشون هناك منذ عقود طويلة.

هي عائلة سعودية عريقة ومشهورة. تنتمي إلى قبيلة مطير العدنانية. وتعود نسبها إلى إسماعيل بن إبراهيم. لهذه العائلة تاريخ وأصل وشيوخ وفروع وديار متنوعة ومميزة. ولها أثر كبير في المجتمع السعودي والخليجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى