قبائل و عائلات

بني شعبة..قبيلة تنتمي إلى كنانة وتقع في تهامة

قبيلة بني شعبة هي قبيلة عربية تنتمي إلى كنانة المضرية العدنانية. وهي من أحفاد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. تقع ديارهم في تهامة الساحل جنوب غرب منطقة مكة المكرمة وكذلك شمالها. وتحدهم قبائل أخرى مثل بجيلة وهذيل والأشراف. تتألف قبيلة بني شعبة من خمس قبائل فرعية هي: الرحماني، الزنبحي، جبيري، العضلي، والجحدلي.

تاريخ قبيلة بني شعبة

تاريخ قبيلة بني شعبة يعود إلى العصر الجاهلي. حيث كانت لهم علاقات ونزاعات مع قبائل أخرى مثل خزاعة وقريش. كان بين أجداد بني شعبة وهم بنو الدئل بن بكر وبين قبيلة خزاعة ثأرات ونزاعات في الجاهلية. فلما انعقد صلح الحديبية تم تخيير القبائل المحيطة بالحديبية بين الدخول في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين الدخول في عقد قريش. فدخلت خزاعة فورا بعقد رسول الله. وكذلك دخلت بنو الدئل بن بكر في عقد قريش لأن قريش وبنو الدئل بن بكر أبناء عمومة يجمعهم الجد كنانة. وكان يوم الوتير. والذي أغارت فيه بنو الدئل بن بكر على بني كعب من خزاعة سببا في انتهاء صلح الحديبية وتجهيز رسول الله أصحابه لفتح مكة.

في العصر الإسلامي، شاركت القبيلة في الفتوحات الإسلامية والحروب الداخلية. وكان لهم دور بارز في الدفاع عن الحرمين الشريفين والمملكة العربية السعودية. كما تميزت تلك القبيلة بالعلم والأدب والشعر. وخرج منها علماء وشعراء وأدباء مشهورين مثل: الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجحدلي، والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الرحماني، والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الزنبحي، والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن العضلي، والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن جبيري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى