قبائل و عائلات

قبيلة الريسي: تاريخ عريق وثقافة غنية ومشاركة في بناء الإمارات

قبيلة الريسي هي إحدى القبائل العربية التي تعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتنتمي إلى فرع قبيلة قحطان الكبرى، والتي تعود أصولها إلى النبي هود عليه السلام. تتميز بتاريخها العريق وثقافتها الغنية ومشاركتها في بناء الإمارات وتطورها. في هذا المقال، سنتعرف على أهم معلومات عن قبيلة الريسي في الأمارات، ومنها:

أصلها

ترجع قبيلة الريسي إلى قبيلة قحطان، والتي تنقسم إلى عدة فروع، منها فرع طيء، والذي ينحدر منه قبيلة الريسي. ويقال أن قبيلة الريسي هي من بني زيد بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وهو أحد أجداد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويعتبر الشيخ مهران بن شيخ مير نور محمد بن شيخ مهران صاحب كيشكور، والذي توفي في عام 1923م، أحد أشهر شيوخ قبيلة الريسي في الإمارات.

موطن قبيلة الريسي

تسكن في الأجزاء الجنوبية من الإمارات، وخاصة في إمارات أبوظبي والعين والفجيرة ورأس الخيمة. كما يوجد منهم من يعيش في المملكة العربية السعودية، وخاصة في منطقة عسير. ويعتبر الريسيون من القبائل البلوشية، والتي تنحدر من بلوشستان، وهي منطقة تقع بين إيران وباكستان وأفغانستان2.

عادات وتقاليد قبيلة الريسي

تحافظ على عاداتها وتقاليدها القبلية، والتي تعكس هويتها العربية والإسلامية. ومن بين هذه العادات والتقاليد ما يلي:

اللباس: يرتدي الرجال الريسيون الثوب العربي الأبيض، والمعروف باسم الكندورة، حيث يتميز بطوله ووسعه. ويضعون على رؤوسهم العقال، والذي يتكون من حبل أسود يثبت قطعة قماش بيضاء، والتي تسمى الغترة. كما يحملون في أيديهم العصا، والتي تعبر عن الكرامة والشموخ. أما النساء الريسيات، فيرتدين العباءة السوداء، والتي تغطي جسدهن بالكامل، ويضعن على رؤوسهن الشيلة، والتي تغطي شعرهن ووجوههن. ويزينن أيديهن وقدميهن بالحناء، والتي تعتبر من النقوش الجمالية3.

الطعام: يتميز الطعام الريسي ببساطته وشهيته، ويعتمد بشكل أساسي على الأرز واللحوم والأسماك والخضروات. ومن أشهر الأطباق الريسية ما يلي:

الهريس: وهو عبارة عن حساء كثيف يصنع من القمح واللحم والماء والملح والزبدة. ويقدم مع الدقوس، وهو صلصة حارة تصنع من الطماطم والفلفل والثوم والكزبرة.

الثريد: وهو عبارة عن خبز رقيق يقطع إلى قطع صغيرة. ويسقى بمرق اللحم أو الدجاج أو السمك، ويضاف إليه البصل والثوم والبهارات والخضروات، ويقدم ساخنا.

الفريكة: وهي عبارة عن حبوب القمح الخضراء المحمصة. والتي تطبخ مع اللحم أو الدجاج أو السمك، وتضاف إليها البصل والثوم والبهارات والزبيب واللوز، وتقدم مع اللبن أو الزبادي.

الفنون: تمتلك هذهى القبيلة موهبة فنية متنوعة. وتشمل الشعر والغناء والرقص والمسرح والرسم والنحت. ومن أشهر الفنانين الريسيين ما يلي:

الشاعر محمد بن عبد الله الريسي: وهو أحد أبرز شعراء الإمارات في القرن العشرين. والذي اشتهر بشعره الوطني والاجتماعي والديني، والذي يعبر عن مشاعره وآرائه وتجاربه. ومن أشهر قصائده ما يلي:

قصيدة “الإمارات”: وهي قصيدة تمجد دولة الإمارات وشعبها وقيادتها وتاريخها وحضارتها، وتعبر عن حبها وولائها وانتمائها.

قصيدة “المسجد الأقصى”: وهي قصيدة تندد بالاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والقدس، وتدعو إلى تحريرها والدفاع عنها، وتؤكد على الصلة الروحية بين المسلمين والمقدسات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى