قبائل و عائلات

أبرزها “طرد الشياطين بالرقص”.. عادات قبيلة “الهوسا” الإفريقية

أميرة جادو

تسود العديد من المعتقدات الشعبية بين قبائل الهوسا حتى الآن، وهي من أكبر القبائل في القارة الإفريقية، ويعتقد بعضهم أن الشيطان هو سبب الأمراض التي تصيب البشر.

يعتقد بعضهم أن الشيطان هو سبب الأمراض التي تصيب البشر، ومن ثم يقومون بطقوس خاصة لطرده من الأجساد المصابة، وتعد الموسيقى جزء من هذه الطقوس، وغالبًا ما تغني النساء، خاصةً خلال المواسم الجفاف، بينما يؤدي الرجال الرقصات الأفريقية بحركاتهم وملابسهم المبهجة والمزركشة الألوان.

 

يبلغ عدد سكان قبيلة الهوسا أكثر من 100 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم، ويتواجد شعب الهوسا في منطقة جبل الهوا في النيجر، ويمر موطنهم بحيرة تشاد، ثم إلى مالي، ثم يمتد إلى نيجيريا والسودان.

أماكن تواجدهم

وبسبب رحيل مجموعات كبيرة من شعب الهوسا من موطنهم الأصلي للتجارة وأداء فريضة الحج، فإنهم حاضرون بشكل ملحوظ، على الرغم من تباين أعدادهم، في غانا والجابون وحتى في أجزاء من المملكة العربية السعودية.

الهوسا هي منطقة في شمال نيجيريا الحديثة تُعرف باسم هوسا بيكواي ، وتضم ممالك الهوسا السبع القديمة، وهم:

  • كانو
  • زاريا
  • كاسنا
  • رانو
  • غوبير
  • دورا
  • زمفرا

استطاع الشيخ عثمان دان فوديو توحيدهم وأسس أول خلافة إسلامية عرفت باسم “سوكوتو”،  يتحدثون بعدة لغات، والهوسا هي اللغة الأكثر استخدامًا، جنبًا إلى جنب مع السواحيلية والفولاني أو الفلفدي، والتي يتم التحدث بها في أكثر من 10 دول في غرب إفريقيا.

تنتشر اللغة العربية في مناطق الهوسا بشكل مذهل، وهم يسعون جاهدين لتربية أبنائهم على التعاليم الإسلامية منذ الصغر، بدءاً من حفظ القرآن ثم تعليم اللغة العربية وعلوم الشريعة تدريجياً.

ملابس مزركشة

 

تنتشر أزياء القبيلة على نطاق واسع في غرب إفريقيا، مع تأثير خاص في الملابس التي يرتديها الغانيون عمومًا، وتستند ملابس الهوسا التقليدية للنساء إلى مجموعة متنوعة من التصميمات والأقمشة والزركشة.

يتكون الزي النسائي النموذجي من رداء واسع ولفاع وبلوزة وربطة عنق وغطاء للرأس، ويعتمد حجم الزركشة على ذوق المرأة وثروتها.

أما الرجال، فيرتدون الملابس الفضفاضة (العباءة) التي كانت في الأصل مخصصة للملك وكبار المسؤولين والأئمة ورجال الدين.

زواج إسلامي

فيما يتعلق بتقاليد وعادات الزواج بين قبائل الهوسا، هناك قواعد وعادات معينة تحكم الزواج التقليدي لشعب الهوسا، فيكون الزواج وفقًا للشريعة الإسلامية ويتطلب موافقة الأطراف المعنية.

يتعهد الزوج بمسؤولية توفير المأكل والملبس والمسكن لزوجته بحضور شهود على عقد الزواج، كما أنه يدفع المهر المتفق عليه، ويمكن تزويج الأطفال من سكان الهوسا، خاصة في المناطق الريفية حيث يفضلون الزواج المبكر.

يمكن رؤية فتيات لا تتجاوز أعمارهن خمس أو ست سنوات يتركن بيوت آبائهن للعيش في منازل أزواجهن، في ظل هذه الظروف والعادات، يتحمل آباء الأطفال من الأزواج مسؤولية إعالة الأزواج الصغار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى