المزيدكتابنا

عادل رستم يكتب: أمراض القلب

بقلم الإعلامي عادل رستم
لست طبيبا ولم يكن لي أية دراسة أو حتى علاقة بالطب ولكن يبدو أن الاجتهاد أحيانا جائز .. لاتتسرع أنا في مقالي هذا لن أتحدث عن انسداد الشرايين أو ضعف عضلة القلب أو أسدي نصيحة عن أعراض الجلطة. وكيف نقي أنفسنا منها وحتى لا أطيل وافقد حماسك معي وأقول أنا أيضا أنك لن تستطيع معي صبرا. مقالي اليوم عن أمراض القلب المزمنة من حقد وحسد وبغض وكراهية. وغيرة غير محمودة العواقب والأنامالية وعشق الذات و…. عد ماشئت من مظاهر وظواهر استشرت في جوانب الوطن وأصبحت مثل الفيروس سريعة الانتشار.

بداية يقول أحد الأطباء النفسيين فكاره ونظرا للأشياء والأمور هو عبارة عن سوء تقدير عقلى من الإنسان لأن الأفكار تترك مشاعر فى النفس مما يجعل الغضب يؤثر على المنطق فيؤثر على الأفعال مما يؤثر على نفسية الإنسان الحاقد بشكل سلبى مرضى شديد يحتاج إلى العلاج.

وقد ترى الحاقد معك أو بجانبك زميل أو قريب من مظاهر المرض أنه يتمنى زوال النعمة منك ينافس بلا شرف عينيه تدور في مقلتيه عندما ينظر إليك يتابعك .. يتحدث عنك بسوء .. غالبا لايبتسم ولايضحك وأن فعلها نقول بالعامية ضحكته صفرة يتحدث لك وعنك ينقل منك ولك الفاظه تسكنها الكراهية ونفسه تواقة للشر يفرح لحزنك والمك وقد لايبدي ذلك وكما يصف الطبيب العلاج يبحث عن الوقاية، والوقاية تبدأ في الإبتعاد عنه وتجنبه وعدم مصاحبته أو حتى الاقتراب لاتشترك معه في عمل حتى ولو لضرورة لاتتحدث عن انجازاتك في تواجده …

الحسد والعين

دعاء الحسد والغيرة ، والحسد والعين من الأمور التي ثبتت في القرآن الكريم والسنة النبوية، و وردد دعاء التحصين من الحسد يستحب للمسلم أن يردده صباحًا ومساءً، وأن يقول ثلاث مرات : «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ»، وتريد دعاء التحصين من الحسد أيضًا: «بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ». ونطرح سؤالا مهما هل الحاسد والحاقد يؤذي نفسه؟

نعم لأن الحسد مرض عظيم وداء خطير يصيب الحاسد نفسه فيأخذه الهم والغم؛ بل ربما يجن ويأخذه الخيال أو يقتل نفسه حسدًا لنعمة عند غيره؛ ولذا قال الحسن البصري رحمه الله: ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من حاسد نفس دائم وحزن لازم وعبرة لا تنفد. وقال ابن مسعود رضي الله عنه: «لا تعادوا نعم الله! قيل له: ومن يعادي نعم الله ؟ قال: الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله».

الحاسد لايهنئء بيومه ولايسعد لخبر مفرح يشعر دائما بالنقصان ينظر لما في يد غيره مهما تعاظم مايملكه
اللهم قنا امراض القلب
ماظهر منها ومابطن
وابعد عنا كل حاسد وحاقد
واملىء قلبنا بالقناعة وحب الخير للناس …
بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ
قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلۡفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِي ٱلۡعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى