أنساب

قبيلة بنو شهر  تاريخها واصولها 

قبيلة بنو شهر  تاريخها واصولها
بنو شهر هم إحدى القبائل العربية القديمة التي يعود تاريخها إلى العصور الجاهلية والتي عاشت في منطقة الجزيرة العربية. تعتبر قبيلة بنو شهر واحدة من القبائل العربية الأصيلة والتي كانت لها دور بارز في تاريخ الجزيرة العربية.

فهى مثل غيرها من القبائل العربية، عاشت حياة بدوية واعتمدت على الزراعة والرعي والتجارة كوسائل للعيش. قد تكون للقبيلة تقاليد وثقافة وتراث غني تعبر عنها من خلال الشعر والأدب والتقاليد الاجتماعية.
تتألف هذه القبائل من أربعة أحلاف كبيرة من الحجر بن الهنوء وهي:

بنو شهر بن ربيعة بن الأواس بن الحجر
بنو نصر بن ربيعة
بنو عامر بن الحجر
بنو التيم بن مالك بن شهر بن ربيعة بن الحجر
وهم اليوم بطون كثيرة، – هذه الأحلاف والبطون إلى قسمين رئيسين وهما: بنو أثلة (الشمل وليس المقصد القبيلة المعروفه التي في البادية)، ويتبع الشبيلي. سلامان، ويتبع العسبلي. ولم يتبع الإدريسي طريقة معينة في إدخال الفروع في هذين الأصلين، ولم يتّبع التسلسل بالميلاد، بل كان تقسيمه على حسب اجتهاده
تمتاز قبيلة بنو شهر بوجود العديد من القبائل والفروع الفرعية التي تنتشر في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية. قد تكون لديهم ملامح وتفاصيل متنوعة تعكس تاريخهم وثقافتهم.

تقع بلاد بني شهر في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، ويوجد فيها ثلاث محافظات كبيرة: النماص وتنومة والمجاردة، ويتبعها العديد من المراكز والقرى والهجر في البادية والسراة وتهامة.تنقسم بني شهر إلى قسمين رئيسين من حيث التحالف وهما:- سلامان، ويتبعون الشيخ العسبلي، ومقره النماص وبني أثلة، ويتبعون الشيخ الشبيلي، ومقره تنومة.

وتنقسم بني شهر حسب الطبيعة الجغرافية إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي:

بني شهر السراة وبني شهر البادية وبني شهر تهامة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى