المزيدقبائل و عائلات

قبيلة البياضية في سيناء.. أنسابها وديارها (الجزء الثاني)

سيناء – محمود الشوربجي

في الجزء الأول الذي نشرناه قبل أيام ذكرنا أنساب قبيلة البياضية في سيناء وفقًا لحديث خاص مع الأستاذ الدكتور سامي صالح البياضي، الباحث الآثاري. وقال أن هناك كثير من البياضية من الصحابة ، رضي الله عنهم، فمنهم زياد بن أُسيد الصحابي الأنصاري البياضي. خرج حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، فأقام عنده حتى هاجر معه، فهو مهاجري أنصاري، زمنهم نُعمان بن عمرو صاحب راية المسلمين يوم أُحُد، ومنهم زيد بن الدثنة بن معاوية بن عبيد بن عامر بن بياضة الأنصاري البياضي، ذكره الفاسي في عقده حيث قال: “شهد بدرًا وأحدًا، وأسر يوم الرجيع من خبيب بن عدي، فبيع بمكة من صفوان بن أمية فقتله، وذلك سنة ثلاث من الهجرة”.

يقول “البياضي” أن المرجاني ذكرهم في سنة ( ت 770هـ/1368م ) وقال عن الصحابة من البياضية حيت قال:. “بنو بياضة بطن من الأنصار، ثم الخزرج، وجميع من يُعرف من الصحابة بياضي اثنان: عبد الله بن جابر، وسماه أبوه عُبيد، وعبد الله بن غنام “.

 

وقد ورد ذكرهم كثيرًا في التاريخ فخلال العصر المملوكي على سبيل المثال في سنة 709هـ/1309م – 1310م.  كان في قَطيا فرسان من العربان كان قائدهم نوفل بن حابس البياضي. وفي سنة 807 هـ /1404م – 1405م كان ممن قابل الأمير يشبك من مهدي بقطيا مشايخ بنو بياضة.

وتابع البياضي قائلًا: أما أفخاذ وعشائر وفروع قبيلة البياضية الآن في شمال سيناء فهم الموالكة، الكريمات، اليمانية، الأبايضة، التوابتة. الدراهسة، العواصية، الربايعة، الزوايدة، العمارين، المرازقة، العطاونة، الهروش.

ديارهم (ديار البياضية)

تقع ديار قبيلة البياضية في المدينة المنورة بالحرة الجنوبية التي تُعرف بحرة بني بياضة، وهم من الأنصار سُميت بهم تلك الناحية من الحرة، ولهم مسجد بني بياضة من مساجد المدينة التي صلى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال البياضي، أنه روي في الأثر: “أن النبي صلى الله عليه وسلم، صلى في مسجد بني بياضة”. ومنازلهم كانت شامي دار بني سالم أهل مسجد الجمعة إلى وادي بطحان. قبلي دار بني مازن بن النجار ممتدة في تلك الحرة وبعضها بالسبخة.

 

كما أشار “البياضي” أن ديارهم في شمال سيناء في مصر، من رابعة غرباً إلى بئر العبد شرقاً. ومن قراهم: اقطّية وهي قاعدة البياضية يسكنها الموالكة المرابيين، ورابعة ” الغابة “ يسكنها الهروش. وأم عقبة يسكنها الكريمات، ونجيلة يسكنها أولاد حسن من الموالكة والأبايضة واليمانية. والنصر والخربة ويسكنها الربايعة، وبئر العبد يسكنها المرازقة والعمارين.

 

واختتم الدكتور سامي البياضي حديثه لـ «صوت القبائل العربية» قائلًا: الخلاصة أن البياضية يُنسبوا إلى قبيلة جُذام القحطانية، وهم من الأنصار والخزرج ، ومع ظهور الإسلام كانوا من الأوائل الذين نصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليلة العقبة فتسموا بالأنصار، ومن ديارهم المدينة المنورة. إذ لا يزال حي من أحيائها يُعرف باسمهم هو حي بني بياضة.

هجانة بياضية
هجانة بياضية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى