قبائل و عائلات

قبيلة البداة: تاريخ عريق وعادات فريدة

قبيلة البداة هي قبيلة عربية قحطانية تنتمي إلى الأزد اليمانية، وتسكن في دول الخليج العربي، خاصة في عمان والإمارات. تعود نسبها إلى بادي بن أبي الحواري بن لقيط بن ضحيان بن ضحيان بن الحدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر (بن الأزد) بن الغوث بن نبت بن مالك بن يزيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

تاريخ قبائل البداة

قبيلة البداة تتألف من عدة عشائر، منها السوامح، الضواعن، البحوح، آل سويدة، العميرات، الوناندة، السريحات، العشوش، آل كليب، المراشيد، آل فهم، السعيديين، آل سويلم، والدعيمات¹. وتتميز قبيلة البداة بحبها للهجن والفروسية والشعر والكرم والشجاعة. وقد شاركت قبيلة البداة في عدة حروب ومعارك مع قبائل أخرى، وخاصة مع قبيلة بني ياس التي ترتبط بها علاقات وثيقة.

قبيلة البداة تفخر بأصولها وتاريخها وتحافظ على تقاليدها وعاداتها. وقد أخذت قبيلة البداة اسمها من جدها الأول بادي، الذي كان توأمًا مع شقيقه محمد. وقيل أن اسم “البادي” يطلق على المولود التوأم الذي يولد قبل شقيقه². وقد أشتهر من قبيلة البداة عدة شخصيات في مجالات مختلفة، مثل الشاعر صبرة بن شيمان، والأمير ثوابة بن سلمة، والشيخ سالم بن حميد الملقب “حمر المعم”، وغيرهم.

قبيلة البداة هي قبيلة عربية تسكن في دول الخليج العربي، ولها عادات وتقاليد خاصة بها. من بين هذه العادات والتقاليد ما يلي:

  • النظرة: هي زيارة يقوم بها أهل العريس لبيت العروس للتعرف عليها ومعرفة مواصفاتها وخصالها.
  • المشاورة: هي المرحلة التي يذهب فيها والد العريس لأهل العروس لمعرفة موقفهم من الزواج، والحصول على رد بعد فترة من التشاور.
  • السياج: هو هدية يقدمها أهل العريس إلى والد العروس، وتتضمن خرفان ودقيق وسكر وشاي وفاكهة ومشروبات.
  • الحق: هو المهر الذي يحدده ولي أمر العروس، ويتم دفعه قبل عقد القران.
  • الجصاعي: هي أكلات بدوية تقدم في حفلات الزواج، وتتكون من أرز أحمر أو أصفر مع لحم ضاني ومطبوخ من فاصولياء أو قلقاس أو بطاطس.
  • ليلة الحنة: هي ليلة يتزين فيها العروسان بالحنة، وتقام في بيت العروس، وتقدم فيها ذبيحة من أهل العريس.

إذًا فقبيلة البداة هي قبيلة عظيمة من أصول نبيلة وفضائل كثيرة. وهذه هي نبذة مختصرة عن قبيلة البداة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى