أنساب

قبيلة هوازن اعلامها وديارها فى سطور

قبيلة هوازن اعلامها وديارها فى سطور

تعتبر قبيلةهوازن إحدى قبائل العرب، وأحد جماجم العرب، ومنها زينب بنت خزيمة أحد امهات المؤمنين، والمغيرة بن شعبة الثقفي.

ويعودنسبهم الى بنو هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من ذرية قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم.

وقيل هوازن بن سعد بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان.

جاء الإسلام وقبيلة هوازن في أوج قوتها، وقد خرجت لتو من انتصار كبير في عدة أيام متتالية من حرب الفجار ماعدا يوم شرب الذي انتهى لمصلحة كنانة، وكان هذا من أسباب عدم انقيادها لهذا الدين الجديد، ولما سمعوا بفتح مكة على يد النبي صلى الله عليه وسلم وماتحقق له من النصر والتمكين علموا أنه سيقصدهم فأعدوا الحرب ضد الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك في السنة الثامنة الهجري في غزوة حنين بأوطاس في الطائف، وكان قائدهم مالك بن عوف من بني نصر فالتفت هوازن حوله فحالفوه فانتصر جيش الرسول صلى الله عليه وسلم وغنم منهم غنائم كثيرة، فما لبثوا أن تحولوا من قبيلة معادية للإسلام إلى قبيلة مناصرة له، حتى توالت وفود زعمائها على الرسول صلى الله عليه وسلم معلنين دخولهم في هذا الدين الجديد، وقد فرح الرسول صلى الله عليه وسلم فرحا شديدا بقدوم وفود هوازن. ثم بعد ذلك وفي صدر الإسلام وحتى القرن الرابع الهجري أنتشرت هوازن في الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس ومصر وغيرها، وبقي منهم قبائل كثيرة في الجزيرة العربية.

كانت هوازن من البدو الرعاة الذين سكنوا السهوب بين مكة والمدينة. وابتداءً من عام 550 م، أصبحت هوازن قبيلة تابعة لبني عبس من غطفان تحت قيادة زهير بن جذيمة. عندما قُتل الأخير على يد أمير بني عامر بن صعصعة بعد بضع سنوات ، توقفت هوازن عن تكريمهم لغطفان. وقعت معارك وحروب متفرقة في السنوات التالية ، غالبًا بين الجزء الأكبر من هوازن ، بالتحالف مع بني سليم من جهة ، والجزء الأكبر من غطفان من جهة أخرى. في كثير من الأحيان ، كانت هناك نزاعات مسلحة بين بعض عشائر هوازن الفرعية ، لا سيما بين بنو جشم وبنو فزارة .

خلال حرب الفجار في أواخر القرن السادس ، حاربت هوازن وجزء كبير من قيس ، باستثناء غطفان ولكن بما في ذلك بني عامر وبني محارب وبني سليم ، ضد قبائل قريش وكنانة . اشتعلت الحرب بمقتل عروة بن الرحال من بني عامر على يد بلعاء بن قيس من كنانة بينما كان عروة يرافق قافلة من الحيرة إلى عكاظ خلال الموسم المبارك. اعتبر العرب الوثنيين هذا تدنيسًا للمقدسات، ومن هنا جاء اسم الحرب حرب الفجار (حرب تدنيس المقدسات). وقع هذا الحادث وسط حرب تجارية بين قريش بمكة وثقيف بالطائف. كان الأخيرون من أقرباء وحلفاء هوازن. استغرقت الحرب ثمانية أيام معركة حدثت على مدى أربع سنوات.

بعد سماع نبأ وفاة عروة ، قامت هوازن بملاحقة راعي البراد القرشي حرب بن أمية وزعماءه الاخرين من عكاظ إلى النخلة . هُزمت قريش ، لكن زعماء القبائل تمكنوا من الفرار إلى مكة. في العام التالي، انتصرت هوازن مرة أخرى على قريش وكنانة في شمتا بالقرب من عكاظ. أصبح هذا الأخير موقعًا للمعركة خلال العام التالي ، وانتصرت هوازن مرة أخرى نفس الأحزاب. هزمت قريش وكنانة الهوازنيين في عكاظ أو موقع قريب يسمى شراب في رابع معركة كبرى في حرب الفجار ، لكن هوازن تعافت من الاضرار، ووجهوا ضربة ضد قريش في حارة الحقول البركانية شمال مكة في الاشتباك الخامس والأخير للحرب. بعد ذلك ، وقعت اشتباكات طفيفة قبل عقد السلام.

عصر الإسلام
كان هناك اتصال ضئيل بين هوازن والنبي محمد ﷺ، الذي ينحدر من قبيلة قريش. ومع ذلك، كانت هناك علاقات جيدة بشكل عام مع بني عامر. كما إن مرضعة الرسول حليمة السعدية من قبيلة هوازن تحديدًا من بني سعد. بعد فتح مكة، سمع النبي أن مالك بن عوف النصري من بني نصر بن معاوية حشد قوة كبيرة من قبائل هوازن وثقيف بالقرب من مكة، مما هدد المدينة والمسلمين، ودفع المسلمين لمواجهة قوات مالك في معركة حنين عام 630م. حيث فرت ثقيف إلى الطائف، لكن بقية هوازن هزموا وخسروا الكثير. ثم تصالح المصلمون مع هوازن بإعادة زوجة مالك وأطفاله إليه، ومنحه هدية من الإبل والاعتراف برئاسته لهوازن وأسلمت هوازن.

من أعلام وشخصيات هوازن
زوجة النبي محمد أم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمر بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
زوجة النبي محمد أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
والدة النبي محمد بالرضاع حليمة السعدية وهي حليمة بنت عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن.
أخت النبي محمد من الرضاع: الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن.
أخو النبي محمد من الرضاع: عبد الله بن الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن.
أخت النبي محمد من الرضاع: أنيسة بنت الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن.
زوجة علي بن أبي طالب ابن عم النبي محمد: أم البنين فاطمة بنت حزام الكلابية بن خالد بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
الشاعر زهير بن صرد السعدي الهوازني ولشعره عفا رسول الله عن أسرى هوازن بعد معركة حنين
الصحابي قبيصة بن المخارق بن عبد الله بن ضداد بن ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
الفقيه مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الصحابي قردة بن نفاثة بن عمرو بن ثوابة بن عبد الله بن تميمة بن عمرو بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن السلولي الهوازني.
لبابة الكبرى بنت الحارث بن حزن بن البجير بن الهزم بن رؤيبة بن عبيد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
لبابة الصغرى بن حزن بن البجير بن الهزم بن رؤيبة بن عبيد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
صفية بنت حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الفارس دريد بن الصمة بن الحارث بن معاوية بكر بن علقمة بن جداعة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن.
الفارس أبو زيد الهلالي الهوازني واسمه سلامة بن رزق بن نائل من بني شعيثة بن الهزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الشاعر حميد بن ثور بن عَبْد اللَّهِ بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
مجنون ليلى قيس بن الملوح بن مزاحم بن عدس بن ربيعة بن جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
الشاعر عامر بن الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الشاعر لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
النابغة الجعدي واسمه عبد الله بن قيس بن عُدس بن جعْدَة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
ليلى الأخيلية واسمها ليلى بنت عبد الله بن الرحال بن شداد بن كعب بن معاوية الأخيل بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الصحابي عروة بن مسعود الثقفي وهو عروة بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر هوازن.
الوالي الحجاج بن يوسف الثقفي وهو الحجاج بن يوسف بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن.
الصحابي المغيرة بن شعبة بن أبي عامر بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر هوازن أحد دهاة العرب.
القائد محمد بن القاسم بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن.
جدات النبي محمد من قبيلة هوازن.
فاطمة بنت عبدالله بن رزاح بن ربيعة بن جحوش بن معاوية بن بكر بن هوازن (الجدة الثالثة من جهة أبيه عبد الله) ذكرها النبي مع الفواطم من جداته.
عاتكة بنت عمرو بن عوف بن ثقيف بن هوازن (الجدة الثالثة من جهة أمه أمنة).
هند بنت يربوع بن ناضرة بن جشم بن ثقيف بن هوازن (الجدة السادسة من جهة أمه أمنة).
هند بنت هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن (الجدة الثامنة من جهة أمه أمنة).
ماوية بنت حوزة بن عمرو بن مره بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن (الجدة السابعة من جهة أبيه عبد الله)
زفر بن الحارث الكلابي
اسحاق بن مسلم العقيلي
سعيد بن عمرو الحرشي
مسلم بن الحجاج القشيري
الصميل بن حاتم الكلابي
شمر بن ذي الجوشن الكلابي
بلج بن بشر القشيري
كلثوم بن عياض القشيري
عبيد الله بن الحبحاب السلولي
توبة بن الحمير العقيلي
أمية بن أبي الصلت الثقفي
أبو محجن الثقفي
أبي عبيد الثقفي
عثمان بن أبي العاص الثقفي
الحر بن عبد الرحمن الثقفي
الحارث بن كلدة الثقفي
نباتة بن حنظلة الكلابي
الضحاك بن سفيان الكلابي
أيوب بن القرية الهلالي
جبار بن سلمى الكلابي
زياد النميري
الراعي النميري
المختار بن أبي عبيد الثقفي
ابن تيمية النميري
غيلان بن سلمة الثقفي
ملاعب الاسنة
أبراهيم بن عاصم العقيلي
تميم بن مقبل العامري
عبدالرحمن بن نعيم
النضر بن سعيد
أربد بن قيس الكلابي
علقمة بن علاثة العامري
عبدالله بن الطفيل الكلابي
أبو زياد الكلابي
عقبة بن الحجاج السلولي
ديار قبيلة هوازن
هوازن قبائل كثيرة العدد أغلبها يقيم في نجد والحجاز والخليج العربي، ومنهم ثقيف وبنو نصر وبنو سعد في الطائف وبنو عامر بن صعصعة (بنو قشير وبنو جعدة) في نجد وبنو هلال في البحرين ومنهم من دخل في حلف العتوب، وتقيم بطون من بنو نمير وبنو كلاب في الشام، وأيضا بعض العوائل من بطون بنو هلال مثل بنو بعجة وبنو فروة تقيم في شمال افريقيا أو ما يعرف بالمغرب العربي بعد التغريبة الهلالية في القرن الخامس الهجري، وقد هاجر بعضهم لاحقاً إلى كل من الكويت والبحرين وقطر والعراق والأحواز والشام وغيرها، وبقي البعض في الطائف من الحجاز، وفي نجد في شبه الجزيرة العربية التي هي موطنهم الأصلي.

ومن أشهر ديارهم (قرية الشوحطة) بسراة بني سعد بالطائف، وهي القرية التي ترعرع فيها الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيها بيت حليمة السعدية أما في الأندلس فكان منهم بنو جودي السعديون الهوازنيون، وقد كانت ديارهم بغرناطة وجزء بإشبيلية. و هم يشكلون نسبة كبيرة من عرب الجزائر والمغرب، وفي المغرب ينتشرون في السهول الغربية على امتداد الساحل الأطلسي في مناطق الحوز والغرب والشاوية ودكالة وعبدة، وكذلك في الشمال الشرقي رفقة العرب العدنانية الأخرى والقحطانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى