قبائل و عائلات

قبيلة العنافجة: تقاليد وعادات تميزها عن باقي القبائل

 

قبيلة العنافجة هي إحدى القبائل العربية التي تنتمي إلى بني تميم وتسكن في منطقة الأحواز في جنوب غرب إيران. تعود نسبها إلى عناف بن مالك بن عمرو بن تميم، وهو أحد أجداد قبيلة بني تميم. تنقسم قبيلة العنافجة إلى تسعة أقسام رئيسية هي: عبادات، ديلم، دلفية، حميد، بيت طرفة، اغتفان، مهدية، نيس، ووهبية.

تاريخ قبيلة العنافجة

قبيلة العنافجة من أقدم القبائل التي استوطنت في الأحواز، ولها دور كبير في تاريخ المنطقة وثقافتها. كانت قبيلة العنافجة تشتهر بالشجاعة والفروسية والشعر والعلم والدين. من أشهر شعرائها الشاعر علي بن حميد العنافجي، ومن علمائها الشيخ محمد بن علي العنافجي، ومن أئمتها الإمام محمد بن علي الحسيني المعروف بالشهاب الثاني.

قبيلة العنافجة لها علاقات قوية مع باقي قبائل الأحواز والخليج العربي. كانت قبيلة العنافجة تتحالف مع قبائل كثير وسبيع والشرارات والخواجة ضد قبائل كعب والدواسر والزهران³. كما كانت قبيلة العنافجة ترتبط بصلات قرابة وزواج مع قبائل شمر وشهران وغيرها.

تقاليد قبيلة العنافجة

قبيلة العنافجة ما زالت تحافظ على هويتها العربية ولغتها العربية رغم التغيرات التي طرأت على المنطقة في القرون الماضية. تشارك قبيلة العنافجة في المظاهرات والحركات السلمية التي تطالب بحقوق أهل الأحواز في التعليم والثقافة والسياسة. تعاني قبيلة العنافجة من التضييق والإضطهاد من قبل السلطات الإيرانية التي تحاول إزالة هوية أهل الأحواز.

ارتداء العباءة السوداء والعمامة البيضاء، وتغطية الوجه بقطعة قماش تسمى اللثام أو الشرف، وهو رمز للكرامة والحشمة والحفاظ على النسب.
احترام الضيف وتقديم له القهوة والتمر واللبن، وعدم سؤاله عن هويته أو أسباب زيارته إلا بعد أن يشبع ويرتاح.
احتفال بالأعياد والمناسبات الدينية والاجتماعية بطريقة مميزة، مثل عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الغدير وعيد الولادة وعيد الزواج. في هذه المناسبات، يجتمع أفراد القبيلة ويتبادلون التهاني والهدايا، ويقدمون الأضاحي والأطعمة المختلفة، ويستمتعون بالألعاب والأغاني والرقصات التراثية.
احترام الشورى والديمقراطية في اتخاذ القرارات المتعلقة بشؤون القبيلة، حيث يجتمع الشيوخ والأعيان والحكماء في مجلس يسمى الجماعة أو الجامعة، ويناقشون المشكلات والحلول بروح التفاهم والتسامح.
احترام الشجاعة والفخر والكرامة كصفات أساسية للرجل العنافجي، حيث يستعد للدفاع عن حقوقه وكرامته وأرضه ضد أي عدوان أو ظلم. كما يحترم المرأة العنافجية التي تشاركه في المسؤولية وتسانده في المصاعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى