قبائل و عائلات

كيف شاركت قبيلة بني عطية في الحروب والثورات منذ العصور القديمة

قبيلة بني عطية هي قبيلة عربية عدنانية تتفرع من معاز بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. تقطن قبيلة بني عطية في مناطق متعددة من الجزيرة العربية والشام ومصر ولها دور تاريخي وحضاري في هذه المناطق. تتميز قبيلة بني عطية بالشجاعة والكرم والحكمة والفصاحة والشعر والعلم والدين.

تاريخ قبيلة بني عطية

قبيلة بني عطية من القبائل القديمة التي ذكرها المؤرخون والجغرافيون في كتبهم. فقد ذكرها الطبري في كتابه تاريخ الرسل والملوك سنة 200 هـ، وذكرها ابن خلدون في كتابه المعروف بالمقدمة، وذكرها ابن حزم في كتابه جمهرة أنساب العرب، وذكرها ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ، وذكرها ابن خلكان في كتابه وفيات الأعيان، وغيرهم من المؤلفين.

قبيلة بني عطية شاركت في الحروب والثورات التي شهدتها المنطقة منذ العصور القديمة. فقد شاركت في حروب الفرس والروم قبل الإسلام، وشاركت في حروب الفتح الإسلامي مع الخلفاء الراشدين، وشاركت في حروب الموحدين والأيوبيين ضد الصليبيين، وشاركت في حروب المماليك ضد التتار، وشاركت في حروب العثمانيين ضد الصفويين، وشاركت في الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين، وشاركت في حروب التحرير ضد الاستعمار.

قبيلة بني عطية أسهمت في إثراء الحضارة الإسلامية بالعديد من المؤلفات والإبداعات في مختلف المجالات. فقد خرجت منها شخصيات مشهورة في الشعر والأدب والفقه والحديث والتاريخ والجغرافيا والطب والفلسفة وغيرها. من أبرز هؤلاء: أبو عبد الرحمن محمد بن عطية العطوي، شاعر عباسي مشهور، وأحمد بن عطية الواغلس، فقيه مالكي مجدد، وأحمد بن يوسف بن عطية، طبيب أندلسي رائد، وأحمد بن عطية الموسوعى، جغرافى أندلسي متميز، وغيرهم كثير.

فروع قبيلة بني عطية

قبيلة بني عطية تنقسم إلى ثلاثة فروع رئيسية هي: السليمات والعطيات والعليين. وهذه الفروع تتفرع إلى عشائر وبطون كثيرة. من أشهر هذه العشائر: الحمران والفرجات والصباحيين والجميعانيين والرويعيات والعرجان والسعيدات والدواغرة والسلمانيين والبطاوين والكرشة والذيبة والزعاتره والقواسمة والسبوت والمراعية والبريكات والرواضين والخضرة والعمريين والمحيسنيين والرواضين والزيادين والسعايدة والفريجات والذيابات والفنادلة.

مساكن قبيلة بني عطية

قبيلة بني عطية تقطن في مناطق متعددة من الجزيرة العربية والشام ومصر. في الجزيرة العربية، تقطن في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، في مناطق تبوك، حائل، المدينة المنورة، جدة، مكة المكرمة، الطائف، نجران، جازان، عسير، الباحة. كما تقطن في جنوب الأردن، في مناطق الكرك، مأدبا، الطفيلة، معان. في الشام، تقطن في فلسطين، في مناطق غزة، خان يونس، رفح، دير البلح، بئر السبع، رهط، عسقلان. كما تقطن في سورية، في مناطق درعا، حوران. كما تقطن في لبنان، في مناطق صور، صيدا. في مصر، تقطن في شبه جزيرة سيناء، في مناطق شمال سيناء، جنوب سيناء. كما تقطن في صحارى مصر الشرقية، في مناطق الإسماعيلية، بورسعيد. كما تقطن في صحارى مصر الغربية، في مناطق محافظات المنوفية ، المحله ، المتروخ ، دكر نس ، قوص ، قفت ، قوصية ، أخميم ، سوهاج ، أسوان ، أدفو ، إدفو ، إدكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى