أصل قبيلة “عك” اليمنية.. وكيف كانت تحج في الجاهلية؟
أميرة جادو
قبيلة عربية يعود أصلها إلى عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد، من كهلان، من سبأ، وسماه كثير من علماء الأنساب “عك بن عدنان” بالنون، وقالوا: هو أخو معدبن عدنان، حالف أبناؤه أهل اليمن ونزلوا في بعض بالدهم، منازلهم في تهامة جنوبي مكة إلى اليمن.
أصل قبيلة عك
ازدية الاصل ولكن دخلت قبائل محدودة عدنانية تحت رايتها:
- عك (الحارث) بن الديث بن عدنان من العرب العدنانية.
- عك (الحارث) بن عدنان بن عبد الله بن الأزد ، من قبائل الأزد من العرب السبئية.
بطون قبيلة عك
- الشاهد ومنه (غافق – ساعدة).
- صحار واسمه غالب ومنه (عنس – بولان).
تلبية قبيلة عك في الجاهلية
قال ابن قيم الجوزية: كان العرب في الجاهلية يحجون حول الكعبة ويرددون كلمات وتلبيات متعددة، ومنها تلبية قبيلة “عك” ومما جاء في كتاب “الأصنام”: “وكانت تلبية عك، إذا خرجوا حجاجًا، قدموا أمامهم غلامين أسودين من غلمانهم، فكانا أمام ركبهم. فيقولان: نحن غرابا عك! فتقول عك من بعدهما: عك إليك عانية، عبادك اليمانية، كيما نحج الثانية!”.
التفسير
قال تعالى (غرابيب سود) مفردها غرباب، وهي صفة تطلق على اللون الأسود، على سبيل المثال أحمر قاني أو أصفر فاقع فهو أسود غرباب، وتعني نحن قبيلة عك أصحاب البشرة الشديدة السمرة، قبيلة عك لك ساجدة، عبادك من اليمن، لكي نحج مرة أخرى.
معاني الكلمات
- غرابا : مثنى غراب لأنهما عبدين أسودين
- عك : اسم قبيلة عك العربية
- عانية : أي ساجدة وخاضعة وفي القرآن الكريم “وعنت الوجوه للحي القيوم”
- اليمانية : قبيلة عك من اليمن
- كيما : من “كي ما” أي لكي.
المراجع
- الامام ابن كثير السيرة النبوية
- مصعب الزبيري نسب قريش
- ابن اسحاق السيرة النبوية لأبن هاشم
- انساب الاشراف البلاذري
- جمهرة النسب لأبن الكلبي
- تاريخ الرسل والملوك الطبري
- البدء والتاريخ للمقدسي
- الايناس بعلم الأنساب الوزير المغربي
- الأنساب للسمعاني
- جمهرة انساب العرب لأبن حزم -جزء 1 صفحة 375
- معجم البلدان جزء 4 صفحة 143
- الانساب للصحاري جزء1 صفحة 229/234
- جمهرة انساب العرب للكلبي جزء 1 صفحة 1
- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب الجزء1 صفحة 366
- الإيناس بعلم الانساب جزء1 صفحة 2
- أنساب الاشراف للبلاذري جزء 1 صفحة 13