قبائل و عائلات

قبيلة الجواعنة: قبيلة هاشمية عريقة في العراق

دعاء رحيل

قبيلة الجواعنة هي إحدى القبائل العراقية التي تنتشر في محافظات بغداد والأنبار وبابل واسط وصلاح الدين وديالى والموصل، وتعتبر من أكبر العشائر الهاشمية في العراق. تتميز بالشجاعة والكرم والولاء للوطن، ولها دور بارز في المقاومة ضد الاحتلال الأجنبي والإرهاب. في هذا المقال، سنتعرف على تاريخ قبيلة الجواعنة وأصلها وأنسابها، وسنستعرض بعض المعلومات الهامة عنها.

أصل قبيلة الجواعنة

يختلف الباحثون في أصل قبيلة الجواعنة، فبعضهم يرى أنهم من ذرية عثمان بن محمد بن الإمام الحسن العسكري عليه السلام، وبعضهم يرى أنهم من ذرية محمد بن جعفر بن الإمام علي الهادي عليه السلام، وبعضهم يرى أنهم من ذرية محمد الملقب جوعان بن حسن الملقب جبر الشدة بن عبد الرحمن بن حسين العراقي بن ابراهيم الرقي العربي. ولا يوجد دليل قطعي على صحة أي من هذه الروايات، لكن يمكن القول أنها هي من أصول هاشمية نزلت في مدينة كوفة في عهد بني أمية، ثم انتقلت إلى منطقة سامراء في عهد بني عباس، ثم اتجهت إلى منطقة دور في شط العرب، ثم اختارت مكان إقامتها في ناحية جبرة التابعة لقضاء المسيب في محافظة بابل.

أنسابها

تتكون من عدة فروع وأفخاذ، وأشهرها هي:

– فخذ **السادة**، وهو يضم كافة ذوي المولى (السادات) من قبيلة الجواعنة، ويشتق اسمه من كونهم سادات هاشميين. يقسم فخذ السادة إلى عدة أغصان، منها: غصن **الخزام**، وغصن **الصادق**، وغصن **الزغير**، وغصن **الفارس**، وغصن **الشبر**.
– فخذ **الشامخ**، وهو يضم كافة ذوي المولى (الشامخ) من قبيلة الجواعنة، ويشتق اسمه من كونهم شامخيين. يقسم فخذ الشامخ إلى عدة أغصان، منها: غصن **الحميد**، وغصن **العبيد**، وغصن **المحمود**، وغصن **العباس**، وغصن **الموسى**.
– فخذ **الشيخ**، وهو يضم كافة ذوي المولى (الشيخ) من قبيلة الجواعنة، ويشتق اسمه من كونهم شيوخ القبيلة. يقسم فخذ الشيخ إلى عدة أغصان، منها: غصن **الحسين**، وغصن **العلي**، وغصن **الحسن**، وغصن **الجعفر**، وغصن **الكاظم**.
– فخذ **الحربي**، وهو يضم كافة ذوي المولى (الحرب) من قبيلة الجواعنة، ويشتق اسمه من كونهم حربيين. يقسم فخذ الحربي إلى عدة أغصان، منها: غصن **العامر**، وغصن **العاشور**، وغصن **العطية**، وغصن **العلاء**، وغصن **العزة**.

معلومات هامة 

قبيلة الجواعنة هي قبيلة متحضرة ومتقدمة في مجالات العلم والثقافة والفن والرياضة والسياسة. من أبرز شخصياتها: الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري، والفنان المبدع ناظم الغزالي، والأديب الرائع علاء مشذوب، والسياسي الفذ إبراهيم الجعفري، واللاعب المتألق ياسر قاسم.
-هي قبيلة محبة للسلام والتآخي والتضامن مع جميع القبائل الأخرى. لها علاقات طيبة مع قبائل دُلَيْم وشَّمَّار وجُهَيْش وكَرَّار وغيرها من القبائل الشريفة.
-وهي قبيلة مؤمنة بثوابت الإسلام وأحكام الشريعة. تتبع المذهب الجعفري في الفقه، وتحترم جميع المذاهب الإسلامية. تحافظ على صلاة الجماعة في المساجد، وتزكى بزكاة المال، وتحج إلى بيت الله الحرام، وتصوم شهر رمضان المبارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى