المزيد

محمد عامر العامرى يكتب:قراءة متأنية فى قبيلة الشامسي

محمد عامر العامرى يكتب:قراءة متأنية فى قبيلة الشامسي

تعد الشامسي احدى القبائل العربية التى توجد في شمال شرق شبه الجزيرة العربية. وهم يسكنون بشكل أساسي في حماسة تلك المنطقة موجودة حاليا في منطقة البريمي في سلطنة عمان. كانت حماسة ولمدة 200 عام، عاصمة منطقة البريمي (في ذلك الوقت كانت جزءًا من السعودية).

يعود تاريخ حماسة إلى آلاف السنين، وفي عام 2015 كانت موقع للتنقيبات والابحات الأثرية والتي أجريت من قبل جامعة السلطان قابوس ووزارة التراث والثقافة العمانية وجامعة زايد.

وصفها المستكشف ويلفريد ثيسيجر بأنها مسرحا لتجارة الرقيق وذلك عندما زارها في الأربعينيات.

في عام 1955، غزت قوة من أبو ظبي وسلطنة عمان، بدعم من المملكة المتحدة، المنطقة. معظم المواطنين من الشوامس. ويسكنون ايضا وادي الجزي و السنينة والحمرية والحيرة، وبشكل أقل في الكويت، قطر، وشرق السعودية والبحرين. وبسبب الطبيعة الكبيرة لهذه القبيلة، هنالك العديد من القبائل المتفرعة تنتمي لهذه القبيلة. ويرجع أصل قبيلة الشامسي إلى قبيلة النعيمي. فخائد القبيلة
بعض فخائذ القبيلة المعروفة :

ال سرور ( منهم شيخ القبيلة الشيخ راشد بن حمد في حماسة ).
الكليبات ( شيوخ وادي الجزي )
الهوادف
القشاشطة
الخرابشة
الرزي
النوايل
العوانات
العويسات
المسامير ( في حماسة )
الظريف.

وكان شيخ قبيلة النعيمي له ولدان أحدهما اسمه ( شامس ) والآخر يسمى ( خريبان ) وبعد وفاة شيخ القبيلة حدث نزاع وخلاف بين ولديه شامس وخريبان وانقسم أفراد القبيلة إلى فرقتين أحدهما ذهبت مع شامس وأطلق عليهم اسم الشوامس أو آل بوشامس وبقي البقية مع خريبان وتمسكوا بلقب بني نعيم ولذلك يطلق عليهم آل بو خريبان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى