المزيد

 قبيلة عصمت.. القبيلة الأفريقية التي تعيش بين الرعب والتقاليد

دعاء رحيل

قبيلة عصمت.. إذا كنت تظن أنك تعرف كل شيء عن القبائل الأفريقية، فربما تغير رأيك بعد أن تسمع عن قبيلة عصمت. هذه القبيلة التي تقطن في غينيا الجديدة، تمتلك عادات وطقوس غريبة ومخيفة، تجعلها واحدة من أكثر القبائل شهرة وجدلا في العالم. فما هي قصة قبيلة عصمت؟ وما هي أبرز مميزاتها وعيوبها؟.

 ما هي قبيلة عصمت؟

قبيلة عصمت هي مجموعة عرقية تنتمي إلى جزيرة غينيا الجديدة، التي تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ، شمال أستراليا، يبلغ عدد سكان قبيلة عصمت حوالي 65 ألف نسمة، ينقسمون إلى 12 مجموعة فرعية، لها لغات وثقافات مختلفة³. تشترك هذه المجموعات في الشعور بالهوية والانتماء إلى قبيلة عصمت، التي تعني “الإنسان” بلغتهم.

 ما هي أغرب عادات قبيلة عصمت؟

قبيلة عصمت تشتهر بعاداتها الغريبة والمروعة، التي تثير الدهشة والرعب لدى من يسمع عنها. من بين هذه العادات:

– آكلو لحوم البشر: هذه القبيلة كانت تمارس طقوس الكانيبالية، أو أكل لحوم الأعداء الذين يقتلونهم في المعارك¹. كانوا يؤمنون بأن هذه الطريقة تساعدهم على اكتساب قوى خارقة وروحية من روح المقتول. كانوا يشوون لحوم الجثث، ويأكلونها، ويستخدمون جماجمها كزخارف أو وسائد للنوم.
– حفظ الجثث: قبيلة عصمت كانت تحافظ على جثث أحبائها المتوفين، بطرق مختلفة. ففي بعض المجموعات، كانوا يضعون جثث الموتى في أكفان من الأوراق، ويرفعونها إلى أشجار مرتفعة، لحمايتها من الحيوانات. وفي مجموعات أخرى، كانوا يدخنون جثث الموتى، ويحملونها معهم في رحلاتهم، ويتحدثون إليها، ويقدمون لها الطعام والشراب.
– طقوس الخصوبة: عصمت تولي اهتمامًا كبيرًا بالخصوبة والإنجاب، ولها طقوس خاصة بهذا الشأن. ففي بعض المجموعات، يتم تعريض الفتيات الصغيرات للختان، وإجبارهن على الزواج في سن مبكرة، وفي مجموعات أخرى، يتم فصل الرجال عن النساء في بيوت مختلفة، ولا يسمح لهم بالاتصال إلا في أوقات محددة، وبشروط معينة.

ما هي أبرز مميزات قبيلة عصمت؟

رغم غرابة وقسوة عادات هذه القبيلة، فإنها تحمل أيضًا بعض المميزات والفضائل، التي تجعلها قبيلة فريدة ومثيرة للاهتمام. من بين هذه المميزات:

– الولاء والتضامن:  عصمت تتسم بالولاء والتضامن بين أفرادها، خاصة في حالات الصراع أو الخطر. فهم يدافعون عن بعضهم البعض، ويساعدون بعضهم البعض، ويشاركون بعضهم البعض في الموارد والأنشطة، كما يحافظون على علاقات قوية مع أسلافهم المتوفين، ويؤدون لهم طقوس تكريمية.
– الإبداع والفن: قبيلة عصمت تبرز في مجالات الإبداع والفن، حيث تستخدم مواد طبيعية مثل الخشب والطين والألوان لإنشاء أعمال فنية رائعة. فهم يزخرون جسورهم وقاربهم وأسلحتهم بزخارف ملونة وأشكال هندسية². كما يقومون بصناعة المجسمات والأقنعة من جماجم الحيوانات أو البشر. بالإضافة إلى ذلك، يحبون الموسيقى والرقص، ولديهم آلات موسيقية مختلفة.

– التكيف والتطور: عصمت تظهر قدرة على التكيف والتطور مع التغيرات التي تحدث في العالم من حولها. فهم يستخدمون التكنولوجيا الحديثة مثل المحمول والإنترنت للتواصل مع بعضهم البعض أو مع الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى