تاريخ ومزارات

تعرف على سبب تسمية” عسير “بهذا الاسم

تعرف على سبب تسمية “عسير “بهذا الاسم

 

تتميز منطقة عسير بوجود العديد من التضاريس المميزة بها، مما دفع الناس لإطلاق اسم عسير عليها وذلك لصعوبة العيش بها، وعلى الرغم منن توافر الكثير من التضاريس بها إلا أن هذا لم يمنع تواجد غطاء نباتي واسع المساحة بها، كما تكثر بها الأودية الزراعية والتي تضم نسبة كبيرة من الماء.

تضاريس منطقة
تتميز منطقة “عسير “بوجود العديد من أشكال التضاريس بها، وفيما يلي سوف نتعرف على أنواع تلك التضاريس مع ذكر نبذه مختصرة عنها:

الهضاب
يصل ارتفاع الهضاب في منطقة “عسير ” إلى 1.200 – 1.600 م، وتشكل ما يقارب 48.2% من مساحة المنطقة كلها، وأكثر ما يميزها هو احتوائها على العديد من المناظر الطبيعية بها، والعديد من أشكال النباتات والزهور، مما جعلها من أهم الأماكن السياحية في المنطقة.

الأودية
تضم منطقة “عسير “العديد من الأودية بمختلف أنواعها، منها الأودية الداخلية والأودية الساحلية، ومن ألأشهرها: وادي حلى، ووادي بيشة، ووادي يبه.

الجبال
تتميز الجبال في منطقة “عسير “بارتفاعها الشاهق عن باقي أراضي المنطقة حيث يبلغ ارتفاعها ما يقارب 2000 إلى 3000 متر، ومن أكثر الجالب المميزة بها ه جبال السروات، والتي تشكل 34.3% من مساحة المنطقة كلها، كما أنها تتميز بمناخها الباردة والرطوبة العالية وهطول الأمطار.

الصحاري
تمثل الصحاري في منطقة “عسير “جزء مميز جدًا عن باقي أجزائها، كما أنها تتميز باحتوائها على العديد من الكثبان الرملية وخاصة في محافظتي تثليث وبيشة.

ساحل البحر الأحمر
بالإضافة إلى المناخ الصحراوي الجذاب الذي تتمتع به منطقة عسير في المملكة العربية السعودية فهي تتمتع أيضًا بالمناخ الساحلي بفضل ساحل البحر الأحمر الذي يمتد بطول 125 كيلو متر، وتطل عليه الكثير من الجزر التي تتميز بصغر حجمها، ومن أشهر تلك الجزر جزيرة كدمبل.

مميزات منطقة عسير
تتميز منطقة “عسير “بوجود العديد من المعالم الأثرية بها، والعديد من المميزات الأخرى، ومنها:

التاريخ العريق
تضم منطقة عسير تاريخ عريق يميزها عن باقية المدن الأخرى، ويتمثل هذا التاريخ العريق في الممرات القديمة والطرق التجاري التي بنتها الإمبراطورية الرومانية في القدم، والتي تصل ما بين المملكة العربية السعودية واليمن، وتربط بين المدينة المنورة ومكة الشريفة وبلاد الشام، لتكون من أهم المراكز التجارية الموجودة في الوقت الحالي في المملكة.

المعالم الساحية
يحتوي منطقة عسير على العديد من المعالم السياحية والتي تكثر في مدينة أبها، مما جعلها محط أنتباه العديد من السياح والزائرين في المملكة، ليُطلق عليها فيما بعد اسم عاصمة السياحة في المملكة العربية السعودية.

الجغرافيا المميزة
بفضل وقوع منطقة عسير على قمة هضبة، أصبحت من أكثر المناطق المميزة في المملكة، ومن حيث المناخ والطبيعة الجغرافية الحاوية على عدد كبير من التضاريس، ومن أهم التضاريس الواقعة بها جبل سودة، والتي يبلغ ارتفاعه ما يقارب 9800 قدم عن سطح البحر.

المناخ البارد
بسبب وجود منطقة “عسير “على قمة هضبة، أصبح من السهل توقع المناخ بها، والذي يتميز بالبرودة في فصل الشتاء والاعتدال في فصل الصيف.

الجبال الشاهقة
تعد الجبال الشاهقة أكثر ما تشتهر به منطقة عسير كما ذكرنا في الفقرات السابقة، وتعد سلسة جبال السروات من أهمها.

محافظات منطقة ” عسير ”
ندرج في النقاط التالية كامل المحافظات في منطقة عسير التي تصل إلى 17 محافظة، وهي:

محافظة بلقرن.
محافظة أحد رفيدة.
محافظة بارق.
محافظة سراه عبيدة.
محافظة رجال ألمع.
محافظة خميس مشيط.
محافظة النماص.
محافظة ظهران الجنوب.
محافظة محايل ” عسير “.
محافظة بيشة.
محافظة المجاردة.
محافظة تثليث.
محافظة تنومة.
محافظة البرك.
معلومات عن منطقة ” عسير ”
ندرج في النقاط التالية أهم المعلومات عن منطقة عسير في المملكة العربية السعودية:

تقع منطقة “عسير “في جنوب غرب المملكة العربية السعودية.
تضم عد كبير من السهول والوديان.
تعد مدينة أبها عاصمتها ومقر الإمارة للمملكة بها.
تتميز بالمناخ الرطب والبارد في فصل الشتاء والمعتدل في فصل الصيف.
يُزرع بها عدد كبير من المحاصيل الزراعية منها: القطن والخضراوات والقهوة والقمح والنخيل.
تتميز باحتوائها على نسبة عالية من المرتفعات المتنوعة ما بين الهضاب والجبال.
يتولى إمارتها تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود.
تحتوي على نسبة عالية من الرواسب مثل النحاس والزنك والنيكل، مما أهلها للمساهمة في اقتصاد المملكة.
ذلك بجانب مساهمتها فيه من خلال المناطق السياحية الوفيرة بها وخاصةً في مدينة أبها.
كما أنها تحتوي على الكثير من السبل الاقتصادية الأخرى، ومنها تربية الماشية وبالأخص الإبل والماعز والأغنام.
تتكون من ما يقارب 100.000 كيلو متر مربع.
يبلغ عدد السكان بها ما يقارب 2.261.618 نسمة.
تسمية مدينة ” عسير ”
اختلفت الأقاويل حول سبب تسمية منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، فمنهم من قال أن سبب تسميتها يعود إلى أن الأسر التي تعاقبوا على حكمها كانوا من قبيلة عسير في المملكة، ومنهم من قال أن السبب الرئيسي في تسمية المنطقة بهذا الاسم كان بسبب عسرة أراضيها وصعوبة العيش بها بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الهضاب والجبال والوديان والسهول على عكس باقية المناطق الأخرى في المملكة العربية السعودية.

كم موسم في عسير؟
يتسم المناخ في منطقة عسير في المملكة بالاعتدال والثبات، ويكون متوسط الحرارة بها يتراوح ما بين 18 إلى 20 درجة مئوية، وتكون في فصل الشتاء منخفضة جدًا للدرجة التي قد تصل بها بالنزول إلى 2 درجة مئوية ونزول الثلج بدلًا من الأمطار.

من هو اول امير لمنطقة عسير؟
الحاكم فيصل بن عبد العزيز آل سعود هو أول أمير في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية وقد تراوحت فترة حكمه ما بين 28/6/1350 الهجري، 9/3/1353 الهجري.

أسئلة شائعة
من هم قبائل ” عسير “؟
تمثل قبيلة عسير القبيلة الأم لمعظم القبائل المتواجدة في المنطقة.

ماذا تمتاز منطقة عسير؟
تتميز منطقة عسير بالمناخ البارد والمناطق الزراعية والأراضي المرتفعة الشاهقة عن الأرض، من الجبال والهضاب والسهول والوديان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى