تاريخ ومزارات

لماذا سُميت معركة حصن بروش بهذا الاسم

لماذا سُميت معركة حصن بروش بهذا الاسم
تعتبر الدولة السعودية من أقوى البلاد العربية منذ القدم، وفي العديد من المجالات منها المجال الاقتصادي والمجال السياسي والمجال الاجتماعي، ويعود الفضل في إلى توفيق الله “سبحانه وتعالى” للعديد من ملوك الدولة والحكام التابعين، ومن ضمنهم الحاكم بخروش بن علاس، ونتعرف على ميزد من التفاصيل الخاصة بتلك المعركة العظيمة وحاكم الحصن:

هو إحدى حكام الحصون في المملكة السعودية الأولى، وقد أثبت جدارة عالية وانتماء قوي تجاه الدولة حين هاجمت الدولة العثمانية المملكة وبالأخص الحصن الخاص به، وذلك في عام 1230م لتقوم واحدة من أقوى المعارك في المملكة معركة حصن بخروش.
حيث إن بخروش بن علاس ومن معم من جنود من دفع وقهر الجنود العثمانية وحماية الحصن والبلاد كافة من الاحتلال العثماني القوي في تلك الفترة.
ظلت المعركة فترة طويلة من الوقت وتلتها العديد من المعارك إلى عام 1233م ومن ثم تمكنت المملكة من حماية نفسها من الاحتلال العثماني في تلك الفترة، ولكن مع ذلك لم يصمد جيش الحاكم لفترة كبيرة من الوقت رغم البسالة القوية التي أبدوها في المعركة إلى أنه في النهاية أنضم لشهداء المملكة ويُكتب اسمه من ضمن أهم الشهداء الواقعين في تلك الفترة.
اين يقع حصن بخروش
يقع حصن بروش في المملكة العربية السعودية في قرية الحسن التابعة لمحافظة القرُى المتواجدة شمال الباحة في المملكة العربية السعودية، وإليكم المزيد من التفاصيل عنه في النقاط التالية:

هو واحد من أهم الحصون المتواجدة في المملكة العربية السعودية منذ القدم.
تم تأسيسه بواسطة الحجارة منذ أكثر من مئتين عام تقريبًا.
يحيط به سور صلب وعملاق مكون من الحجارة الكبيرة والقوية.
يتكون من أربعة قلاع ضخمة جدًا مصنوعة على دائري مميزة وانسيابي وذلك لحماية الحصن من كافة الجوانب وردع الأعداء من كافة الجهات.
من هو بخروش بن علاس
هو إحدى أهم الأمراء في المملكة العربية السعودية، وهو بخروش بن علاس القرشي الزهراني من قبيلة زهران في الحجاز وُلد عام 1170 الهجري بقرية قريش الحسن في الدولة السعودية الأولى.

قد لُقلب بالكثير من الألقاب المميزة في الملكة وذلك لشجعاته الكبيرة في المعارك وباسلته في خوض الحروب، ومنها: فارس زهران ونمر العرب، وقد قُتل في مدينة قنفذية في المملكة على يد الجيش العثماني في عهد الوالي العثماني محمد علي باشا والي جمهورية مصر العربية في تلك الفترة، ولذلك في عام 1230 هجري.

نتائج معركة حصن بروش
بسبب القوة والباسلة العالية التي قدمها بخروش بن علاس هو ومن معه من جنود تمكن من قتل ما يُقارب 1000 جندي من القوات العثمانية، مما تسبب في زيادة إصرار الوالي العثماني محمد علي باشا لقتله هو ومن معه من جنود، وقد تمكن من ذلك بالفعل على الرغم من قوته العالية والباسلة والشجاعة، ومات شهيدًا في عام 1230 الهجري.

لماذا سُميت معركة حصن بروش بهذا الاسم
قد سُميت معركة حصن بروش بهذا الاسم نسبة إلى الفارس الشجاع بروش بن علاس تمجيدًا لاسمه وفخرًا لجهد وعمره المبذول في معركة بروش أو كما يطلق عليها البعض معركة القنفذة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى