حوارات و تقارير

لماذا يحتفل العالم بعيد الأم.. ومن هي السيدة التي اقترحت فكرته؟

يصادف الثلاثاء يوم عيد الأم 2023، والذي يعتبر فرصة ذهبية لتعبير الأبناء عن حبهم وتقديرهم لأمهاتهم، إعمالًا بتوصية الله ببر الوالدين، وخاصة «ست الحبايب». وتحتفل  معظم الدول بيوم 21 مارس من كل عام بـ يوم عيد الأم، وهي مناسبة مميزة ومنتظرة كل عام لإظهار تقديرنا لدور الأم في بناء الأسرة.

سبب الاحتفال بعيد الأم

يعود الاحتفال بعيد الأم  لأول مرة على يد الآنسة آنا جيرفي، الأمريكية التي عاشت دون أن تجرب شعور الأمومة.
في عام 1901 رحلت والدة آنا، التي كانت متعلقة بها بشكل كبير، ومنذ ذلك التاريخ ولمدة 4 سنوات طافت آنا جيرفي الولايات والمقاطعات الأمريكية في محاولة جادة لإقناع المسؤولين بعظمة وكفاح وتفاني ومثالية والدتها الراحلة، خلال رحلاتها وجولاتها المتعددة، كانت آنا تطالب بالاحتفال بأمها وكل أم مكافحة، إلى أن اقتنع المسؤولون بولاية “فيرجينيا” بالفكرة واحتفلوا بيوم للأمهات المكافحات لأول مرة عام 1905.

ولأن الأفكار مثل الطيور لها أجنحة، فقد عاشت آنا 84 عامًا لترى العالم كله يحتفل بعيد للأم، ليس مقاطعة “فيرجينيا” فقط.
نقل الفكرة إلى العالم العربي علي أمين، من خلال مقاله اليومي “فكرة”، وكتب “لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة، نطلق عليه يوم الأم ونجعله عيدًا في بلادنا وبلاد الشرق…”.

الاحتفال بعيد الأم في مصر

وفي 21 مارس 1956 كان الاحتفال الأول بعيد الأم في مصر، واختيرت “نادر صبور” أم مثالية وكان اختيار الأم المثالية يخضع لضوابط وقواعد أهمها أن تكون محبوبة من الأهل والأصدقاء، وألا تكون طُلقت وتزوجت مرة ثانية، وأن تؤدي فروض عقيدتها، وأن تكون مثقفة، وأن يكون أصغر أبنائها لا يقل عمره عن 15 عامًا، وخلال حوار طلبة معهد “دي لاسال” مع الصحفي علي أمين سأله طالب: هناك من اقترح عيدًا للأب، وآخرون اقترح عيدًا للأسرة.. فما رأيكم؟ رد أمين: كلام فارغ.. الفكرة المتكررة كالنكتة المتكررة، بايخة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى