تاريخ ومزارات

شريف إسماعيل.. رجل المهام الصعبة تحمل مسؤولية مصر في أصعب أوقاتها

رحل عن عالمنا مساء اليوم السبت، المهندس شريف إسماعيل رئيس وزراء مصر السابق، والذي تولى ذلك المنصب في وقت شديد الصعوبة من تاريخ مصر المعاصر، خاصة عقب الإطاحة بحكم جماعة الإخوان الإرهابية.

تحمل المسئولية في أصعب الظروف

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، المهندس شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة في 12 سبتمبر 2015، وتقدم باستقالته في 5 يونيو 2018 بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية وتأدية الرئيس السيسي اليمين الدستورية لفترته الرئاسية الثانية في 2 يونيو 2018، ليتبعه في رئاسة الوزارة الدكتور مصطفى مدبولي.

ونعى الرئيس السيسي، بخالص الحزن والأسى مساعد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السابق الدكتور شريف إسماعيل.

وكتب الرئيس السيسى، عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: “انعى بخالص الحزن والأسى رجلًا فاضلًا من خير رجال مصر، رجلًا تجسد فيه ضمير هذه الأمة، رئيس الوزراء السابق الدكتور الجليل شريف إسماعيل”.

وأضاف الرئيس السيسي، أن “الراحل كان رجلًا عظيمًا بحق، تحمل المسئولية في أصعب الظروف وأحلك الأوقات، وكان على قدر المسئولية الصعبة”.

وتابع الرئيس: “لم أر من الراحل العظيم إلا كل تجرد وإخلاص وأمانة ورغبة في العطاء، مترفعًا عن كل المكاسب، لا يبتغي أي شيء إلا مصلحة وطنه وشعبه، إنني أعزي نفسي وأعزي الشعب المصري في فقدان هذا الرجل المخلص، وإنا لله وإنا إليه راجعون”

أبرز المعلومات عن شريف إسماعيل

هو رئيس مجلس الوزراء المصري الأسبق، من مواليد 6 يوليو 1955، ووزارة شريف إسماعيل هي الوزارة الثالثة والعشرون بعد المائة في تاريخ مصر وتشكلت في عهد الرئيس السيسي بعد تقديم رئيس الوزراء إبراهيم محلب استقالة الحكومة في 12 سبتمبر 2015، وبعد ذلك كلفه الرئيس بتشكيل الوزارة في 12 سبتمبر 2015.

شغل قبل تشكيله الوزارة منصب وزير البترول والثروة المعدنية ضمن وزارة حازم الببلاوي، واستمر وزيراً للبترول ضمن وزارات إبراهيم محلب الأولى والثانية.

جاء المهندس شريف إسماعيل، إلى مقعد رئاسة الحكومة من وزارة البترول، وأدت حكومته اليمين الدستورية في 19 سبتمبر 2015، والتي شملت 33 وزارة، استعان فيها بـ17 وزيرًا من حكومة “محلب” وأجرى فيها 3 تعديلات، بواقع تعديل كل سنة تقريبًا؛

التعديل الأول في 23 مارس 2016، وشمل وزارات (المالية – الآثار- القوى العاملة – السياحة – الموارد المائية والري – العدل – الاستثمار – النقل – والطيران – استحداث وزارة قطاع الأعمال).
التعديل الثاني في 16 فبراير 2017، وشمل 7 وزارات (التنمية المحلية – التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري – التربية والتعليم والتعليم الفني – التعليم العالي والبحث العلمي – الزراعة – النقل – شئون مجلس النواب) وفي هذا التعديل جرى دمج وزارة الاستثمار مع التعاون الدولي.
التعديل الثالث، في 14 يناير 2018، وشمل 4 وزارات هي التنمية المحلية، الثقافة، السياحة، وقطاع الأعمال.

إنجازات كبيرة في وقت صعب

وقدم إسماعيل، استقالة حكومته للرئيس في 5 يونيو 2018، بعد 3 سنوات تقريبًا، وذلك بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية وتأدية الرئيس السيسي اليمين الدستورية لفترته الرئاسية الثانية في 2 يونيو 2018، ثم جاءت حكومة مدبولي هي الوزارة الرابعة والعشرون بعد المائة في تاريخ مصر، حيث كُلف بتشكيل الوزارة في 7 يونيو 2018، وأدت الوزارة اليمين الدستورية في 14 يونيو 2018.

وأصبح بعد ذلك المهندس شريف إسماعيل مساعد لرئيس الجمهورية للمشروعات القومية منذ 14 يونيو 2018.

وفي فترة توليه لهذا المنصب بدأ مشروع إصلاح التعليم، والذى تبنته الحكومة بشكل كامل، فى ظل مطالبات كثيرة لإصلاح حال التعليم المصرى.

كما قامت حكومة المهندس شريف إسماعيل بدور كبير فى ملف الطاقة والثروات المعدنية، حيث كانت الطفرة الكبرى فى قطاع الغاز الطبيعي، وواجهت الحكومة مديونيات الوزارات لبعضها البعض، وقامت بوضع خطة لتسديد المديونيات لدى الوزارات.

أيضا قدم المهندس شريف إسماعيل إنجازات كبيرة في قطاع الإسكان، والذى شهد فى عهده استكمال مشروعات مصر القومية فى المدن الجديدة، والمجتمعات العمرانية التى شهدت طفرة كبيرة فى العمل والبناء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى