تاريخ ومزارات

كليوباترا تتربع على عرش مصر .. وتحكم بالحب ويقع في غرامها انطونيوس

 

كتب – حاتم عبدالهادي
كليوباترا كانت ملكة مصر الجميلة فى عهد البطالسة ، وكان هيرماكس هو آخر سلالة الفراعنة الذي يسعى للحصول على عرشها. إلا أنها تنبهت إلى شره وسجنته. فى ذلك العهد كان الرومان قد عملوا على إخضاع جميع البلاد، ولم يبق سوى كليوباترا. فأرسلوا إليها أنطونيوس لينذرها بدفع الجزية ، إلا أنها استعدت للقائه بإستقبال حافل حتى سلب قلبه ووقع فى حبها.

ثم قامت بالعفو عن هيرماكس الذى رأى بعينيه مدى العلاقة مابين كلا من كليوباترا وأنطونيوس ، حتى أنه دبر مؤامرة لاغتيال كل منهما . لكن المؤامرة فشلت ، فأمرت كليوباترا بحرق هيرماكس الذى استبدل بشبيه له ساعة التنفيذ وعلم اوكتافيوس القائد الرومانى العظيم بما حدث فأرسل إليه ينصحه بالعدول عن حب كليوباترا وإلا سيضطر لمحاربته كعدو ، لتقوم الحرب بين اوكتافيوس وبين أنطونيو وكليوباترا .

كان هيرماكس قد عاد إلى كليوباترا للإشارة إليها بالإنسحاب بأسطولها ، وكان حينذاك متخفيًا فى ثياب طبيب ومنجم ، فأثار ذلك أنطونيوس واعتقد أن حبيبته خدعته ، وهنا حانت الفرصة لهيرماكس للإنتقام وأخبر أنطونيوس أن كليوباترا انتحرت ندمًا فكباها أنطونيوس وحزن عليها ثم انتحر فحلم إلى كليوباترا وهو يلفظ نفاسه الأخيرة ، فإرتمت عليه وبكت ، وودعته ثم انتحرت بإحضار أفعى سامة لتلدغها .

وفي القرون التالية لوفاتها ، فقد أسرت حياة كليوباترا للكثير من المؤرخين ورواة القصص ، والجمهور العام . كان لكليوباترا علاقة مع مارك أنتوني، والتي أصبحت مصدراً هاماً لإلهام مسرحية وليام شكسبير أنتوني وكليوباترا (في عام 1607).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى