حوارات و تقارير

أمين قبائل المنيا يتحدث عن علاقته بـ الفريق صفي الدين أبو أشناف: أحد أهم رموز وأبطال القوات المسلحة

أسماء صبحي

كشف الشيخ عمر خليفة المطيري أمين القبائل العربية بالمنيا. عن علاقته بأحد أبطال حرب أكتوبر، وهو الفريق صفي الدين أبو أشناف. رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق. حيث أكد أنه ولد في قرية صفط الغربية وهي نفس قرية الفريق “أبو أشناف. لافتاً إلى أنه ينتمي إلى قبيلة “الجوازي”، وهو أحد أهم رموز وأبطال القوات المسلحة المصرية. له تاريخ مشرف، فهو أحد أبطال حرب أكتوبر. كما شارك في الحروب التي خاضتها مصر (العدوان الثلاثي – حرب اليمن – حرب 1967- حرب الاستنزاف – حرب أكتوبر – حرب تحرير الكويت).

وتابع الشيخ المطيري، إن الفريق صفي الدين شغل الكثير من المناصب العسكرية داخل القوات المسلحة. ومنها: رئيس اللجنة العسكرية المصرية – الإسرائيلية المشتركة المعنية بتنفيذ اتفاقية السلام واستلام سيناء. ورئيس جهاز الاستطلاع بالمخابرات الحربية، ورئيس أركان الجيش الثاني الميداني. وقائد الجيش الثاني الميداني، رئيس هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة. ومساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة. كما أنه نال عدة ميداليات تقديراً لدوره العسكري الملحوظ.

دور الفريق صفي الدين في حرب أكتوبر

وفيما يتعلق بالدور الذي قام به الفريق صفي الدين خلال حرب أكتوبر. أوضح الشيخ المطيري، أن أبو أشناف تولة قيادة اللواء 117 مشاه ميكانيكي خلال فترة الحرب. وحقق هذا اللواء نجاحات كبيرة خلال الحرب، وتمكن من صد الهجوم المضاد الذي نفذته إسرائيل، واستطاع أسر عساف ياجوري.

وأشار المطيري، إلى أن الفريق أبو أشناف كان يعرف بتواضعه الشديد. وكان محبًا لأهل بلدته، ولا يزال أهله يسيرون علي نفس نهجه، وهم محل احترام وتقدير وحب من الجميع. قائلاً: “وفي الذكرى 49 لحرب أكتوبر، أتقدم بكل التحية والتقدير ألى روحه، وإلى كل شهداء الوطن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى