وطنيات

العميد أسامة السعداوي.. ساهم في بناء قوات الدفاع الجوي بعد حرب 67

أسماء صبحي 

العميد مهندس أ.ح أسامة السعداوي، هو أحد كبار علماء القوات المسلحة المصرية، وأستاذ علوم الرادار. ورئيس فرع البحوث والتطورات بكلية الدفاع الجوي سابقاً. حاصل على الدكتوراه في استـنباط الإشارات الرادارية الصحيحة من أوساط الشوشرة الصناعية والطبيعية. تحت إشراف نخبة من الأساتذة الأجانب المرموقين. وحاصل على ماجستير علوم الرادار بتقدير امتياز في مستقبلات الفيديو.

حصل أيضاً على بكالوريوس الهندسة الكهربية بتقدير جيد جدًا. بالإضافة إلى العديد من شهادات الكفاءة والتقدير من مختلف قيادات وهيئات القوات المسلحة المصرية. وله ثمانية اختراعات كبرى مسجلة باسمه.

دور العميد أسامة السعداوي في حرب أكتوبر

خـاض العميد أسامة السعداوي حـرب الاستنزاف وحرب أكتوبـر المجيـدة في التشكيلات البريـة للدفاع الجـوي. وساهم في بناء قوات الدفاع الجوي بعد حرب 67. وشارك في حرب الاستنزاف وأصيب بها، ورغم إصابته البالغة إلا أنه شارك في حرب أكتوبر. وكان يعمل حوالي 20 ساعة يوميا لأن قادة الدفاع الجوي وقادة الجيوش كانوا لا يثقون إلا فيه. لسرعة إصلاح أي خلل جسيم في منظومة الدفاع الجوي نظراً لعلمه الغزير وخبراته الهندسية الهائلة.

وقد أعلن استشهاده في مدينة بور فؤاد أثناء حرب أكتوبر. إلا أن إرادة الله أمدت في عمره، وقد كرمه عدد كبير من إدارات وهيئات الجيش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى