تاريخ ومزارات

جبانة مير.. أشهر الآثار التاريخية في محافظة أسيوط

أسماء صبحي 

تقع جبانة مير غرب قرية مير في مركز القوصيه داخل محافظه أسيوط. وهي عبارة عن مقابر منحوتة في الصخر. وهي جبانة حكام الإقليم الرابع عشر من أقاليم مصر العليا (كيس) خلال عصر الدولتين القديمة والوسطى. ولكنها أبسط في تصميمها من مقابر بني حسن الموجوده في محافظه المنيا.

وصف جبانة مير

إذا نظرنا إليها نجد أن الفناء الأمامي ينتهي برواق، والمدخل بسيط يؤدي للمقصورة. ولا تحتوي على أكثر من غرفة، وحجرة الدفن تقع أسفل بئر عمودية في أرضية المقصورة.

الطرز المعمارية لـ جبانة مير

تضم هذه الجبانة طرازان معماريان لمقابر أفراد الأسرة التانية عشر.

الطراز الأول

عبارة عن مقصورة مربعة منحوتة في الصخر موازية لواجهة المقبرة ومدخلها. يسبقه فناء أمامي بدون رواق، ويتوسط جدارها الغربي مدخل يؤدي إلى مقصورة جنائزية على هيئة كوة عميقة أعدت ليوضع بها تماثل المتوفي.

في الطبيعي أن المقصورة الرئيسية لا تحتوي على أكثر من حجرة واحدة داخلية مفتوحة في الجدار الغربي. ويهبط بئر رأسي من أرضية المقصورة الرئيسية يصل لحجرة الدفن.

الطراز الثاني

تخطيطها عبارة عن مقصورة رئسية مستطيلة الشكل، منحوتة في الصخر موازية لواجهة المقبرة. يسبق مدخلها فناء أمامي بدون رواق ، ويحمل سقفها دعامتين في مؤخرتها. يتوسط جدارها الغربي مدخل يؤدي إلى مقصورة جنائزية على هيئة كوة عميقة ليوضع بها تمثال المتوفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى