حوارات و تقارير

مشروع التجلي الأعظم: طريقٌ ممهد نحو السياحة على البقعة المقدسة

دعاء رحيل

وجه الرئيس السيسي بسرعة الانتهاء من مشروع “التجلي الأعظم فوق أرض السلام” بسيناء. بجميع أقسامها  الفندقية والسياحية والخدمية والطرق والمحاور المؤدية الى الموقع. حيث وجه الرئيس بالاستمرار في بذل كافة الجهود. لتقديم تلك البقعة المقدسة من أرض مصر للإنسانية ولجميع الزائرين من أنحاء العالم على النحو الأمثل. تقديراً لقيمتها الروحية الفريدة التي تنبع من كونها حاضنة للأديان السماوية الثلاثة. مع مراعاة أن تكون المباني والإنشاءات والمرافق متناغمة مع الطبيعة البيئية للمكان. وأيضا زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة حفاظاً على البيئة.

وسنستعرض في التقرير التالي أهمية مشروع التجلي الأعظم…

1 – أعلنت وزارة الإسكان أنه سيتم تطوير ورفع كفاءة الفنادق الموجودة حاليا بمدينة سانت كاترين. مع الالتزام بالمعايير البيئية والهوية التراثية للمدينة.

2 – من المقرر أن تكون الفنادق التي سيتم إقامتها ذات طراز معماري غير تقليدي. يعكس الهوية المميزة والمتفردة والمتنوعة للمدينة. عن طريق استخدام مواد بناء مناسبة وملائمة للبيئة المحيطة. وبحيث لا يتخطى ارتفاعها دور أرضى ودور أول فقط. مع مراجعة الطابع التراثي والبيئي لها.

3 – أعلنت وزارة السياحة أنه سيتم مراعاة نوعية ومتطلبات سياح وزوار المنطقة ومراعاة الأبعاد البيئية والاجتماعية. والحفاظ على الخصائص الطبيعية والثقافية والطابع الأثري والروحاني لمنطقة سانت كاترين

 

4 – كما أعلنت وزارة السياحة أنه تم الاتفاق على البدء فى الترويج للمشروع خلال الثلاث أشهر القادمة. للتسويق للمنطقة سياحيا وما تنعم به من تراث طبيعي وأثرى وبيئي. وفق رؤية متكاملة تعرض كافة النواحي الروحية والبيئية والثقافية.

5 – يهدف المشروع إلى إنشاء مزار روحاني على الجبال المحيطة بالوادي المقدس. وذلك في ضوء المكانة العظيمة التي تتمتع بها مدينة سانت كاترين.

6 – كما تم ترميم بعض الكنائس داخل الدير، مثل كنيسة اسطفانوس ويوحنا. ووضع نظام إطفاء تلقائي، وتحذير ضد الحريق شامل.

7 – من المقرر أن يتم تطوير منطقة وادى الدير، بوضع نظام إضاءة مناسب. وأيضا إزالة الأعمدة الكهربائية من باب السلسلة حتى مدخل الدير. وإنشاء بوابة أمن للحقائب والأفراد. وغرفة مراقبة أمنية وكاميرات مراقبة بأنحاء الدير كافة.

 

8- بالإضافة إلى التطوير خارج أسوار الدير يهدف إلى الحفاظ على حرم الدير، طبقا للقرار رقم 508 لسنة 1997، ويضم 4 مناطق، تشمل جبل موسى وحديقة الدير. لتصبح مزارا خاصا لما تتمتع به من أشجار نادرة، و3 آبار، و3 عيون تاريخية. ومنحل عسل، ومعصرة زيتون. وكانت ضمن المعايير الذى سجلت منطقة سانت كاترين تراث عالمي باليونسكو عام 2002.

 

9 – فيما سيتم دراسة المخاطر البيئية من الزلازل والسيول، وكيفية مواجهتها على أن تطور بالحفاظ على الطبيعة البدوية للمكان، ورعاية مصالح أهل المنطقة.

 

10- كما يشمل التطوير توفير سيارات كهربائية صغيرة جولف، لنقل الزوار من منطقة انتظار السيارات إلى الدير، إلى جانب وجود طريق للمشاة، وآخر للجمال، كوسيلة انتقال إلى الدير، والدخول إلى المنطقة عبر أبواب منزلقة وليست كهربائية.

 

11- بينما ستقام بازارات لبيع المنتجات السيناوية والأعشاب الطبية، وتوفير لافتات إرشادية وسلال قمامة، وعمال نظافة بالموقع مع عدم السماح بإنشاء مقاهي الموقع، ويمكن السماح للقرية البدوية بممارسة هذا النشاط داخل القرية.

 

التجلي الأعظم محور السياحة

وفي هذا الإطار قال الشيخ علي فريج ، رئيس الجمعية العالمية لاتحاد القبائل العربية بسيناء. أن القوات المسلحة تعمل على استعادة الاستقرار الى المنطقة ونشر التنمية في ربوع ذلك الجزء الغالي من الأرض المصرية. مؤكدا أن محاور التنمية المنتشرة في كل أنحاء سيناء ليست موجودة في أي مكان اخر بل ويجعل تلك المنطقة من أهم المناطق الاستثمارية للدولة المصرية لخدمة الاقتصادي القومي للبلاد.

كما قال فريج أن مشروع التجلي الأعظم سوف يقلب محور السياحة في سيناء. والتي من أهم محاور التنمية التي تمتلكها ارض الفيروز. حيث السياحة الدينية ومرور العائلة المقدسة منها وكذا سياحة الصيد وسياحة الشواطئ. نظرا لوقوعها علي البحرين الأبيض والأحمر بجانب بحيرة البردويل التي تصل نسبة النقاء بها الي 100 %. مشيرا الي ان سيناء تمتلك ثروة معدينة من أنواع ليست موجودة في أي مكان اخر من مدن ومحافظات الجمهورية. لذا فإن استغلالها امر بات ضروري وملح لأهميتها للاقتصاد المصري.

التجلي الأعظم في سيناء سلة غذاء لمصر

كما لفت رئيس الجمعية العالمية لاتحاد القبائل العربية بسيناء. أن سيناء من الممكن أن تكون سلة غذاء للشعب المصري بالكامل. لما تتمتع به من خصوبة عالية في تربتها وجودة كبيرة في المحصول . لافتا الي ان الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بتنمية سيناء اهتمام غير عادي.حيث قام بتوفير اعتمادات مالية كبيرة لتنمية هذا الجزء الغالي من ارض الوطن.

الجدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قام بالاهتمام الفترة الماضية بسيناء. ومحاربة الإرهاب المتواجد على أراضيها. للبدء في تنميتها في كافة مجالات الحياة لعودتها نقطة مهمة بمصر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى