المزيدتاريخ ومزاراتحوارات و تقارير
أخر الأخبار

جبل أم شومر.. ثالث أعلى قمة في مصر

جبل أم شومر.. ثالث أعلى قمة في مصر

سيناء – محمود الشوربجي

من المعروف أن مدينة سانت كاترين في جنوب سيناء تحتضن أعلى قمم جبلية في شيه الجزيرة بل في مصر كلها. بالإضافة إلى احتوائها لمناظر خلّابة، من الصعب تواجدها في أي بقعة أخرى في العالم. حيث الجبال الشامخة، الأودية الغزيرة، العيون الطبيعية، مناخها الطبيعي، أعشابها البرية. بتُقدم فرصة لا يجب تفويتها لعاشقي رياضة التسلق والباحثين عن المتعة.

نحن اليوم بصدد الحديث عن ثالث قمة جبلية في مصر، وقد ذكرنا آنفًا قمم جبال سيناء.

“جبل أم شومر” : ويعتبر ثالث أعلى قمة في مصر ، ويقع هذا الجبل إلى الشرق من مدينة الطور ويبلغ ارتفاعه نحو 2586  متر فأكثر عن سطح البحر ، والصاعد أعلى قمة في الجبل يرى خليج السويس جهة الغرب وكأنه بحيرة عظيمة .

 

وأعلى الجبل المذكور علامة صغيرة من الصخور تعرف بعلامة النصر وتظهر على شكل أصبعين السبابة والوسطى مرفوعين على احدى قمم الجبل . ويتوسط جبلي “ام شومر” وجبل “أبو شجرة” جبل عظيم يعرف بجبل “مقصب” وسيأتي ذكره .

قيل كانت في الماضي عجوزاً تزرع الشومر في هذا الجبل ومن ذلك اسمه ، أما عن الشومر فهو عشب أخضر يعرف الآن بالشبت يستخدم في عمل السلطات الخضراء وبعض الأطعمة.

 صخور الجبل وعليها علامة النصر

ويوجد أكمة صخرية ممتدة من جبل أم شومر تتوسط سهل القاع  تعرف بـ “قُرين عَتوت” على بعد 26 كم تقريباً جنوب شرق مدينة الطور ، والبعض يطلقون عليه جبل “قُرين عَتوت” . والصاعد أعلى جبل أم شومر يرى ناحية الغرب في مشهد رائع وخلاب أطراف شاطيء مدينة الطور كاملة وخليج السويس على مد البصر .     

“جبل أبو شجرة” ويبعد عن جبل أم شومر بنحو 400 متر تقريباً . والصاعد أعلى “جبل أم شومر” يرى هذا الجبل كاملاً ، وهو جبل عظيم .

صخور جبل أم شومر وعليها علامة النصر
صخور الجبل وعليها علامة النصر
جبل أم شومر
جانب من الجبل في سيناء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى