المزيدحوارات و تقارير
أخر الأخبار

هنا تقع صحراء التيه.. هضبة التيه والعُجْمَة تشغل ثلث مساحة سيناء

 

سيناء – محمود الشوربجي

وهي تتبع منطقة وسط سيناء جغرافياً أما إدارياً فجزءها الجنوبي يتبع جنوب سيناء وجزءها الشمالي يتبع محافظة شمال سيناء، وبلاد التيه تشغل القسم الأوسط وتقدر مساحتها بحوالي 21 ألف كيلومتر مربع ، بما يعادل نحو ثُلث مساحة سيناء.

ويقع هذا الإقليم بين دائرتي عرض 29 ْ ـ 30 ْ شمالاً ،  وتتكون من هضبة التيه والعجمة ، وقد يطلق على الهضبتين اسم هضبة التيه ، ويتسم السطح فى هذه المنطقة بالاستواء ولكنه أقل ارتفاعاً من النطاق الجبلي السابق حيث يتراوح بين 500 ـ 1000 متر ، وتبدأ من هنا أعالي وادي العريش ممثلة في أودية الباروك والعقبة منحدرة مع الميل العام للسطح نحو الشمال ، ويعتبر هذا الإقليم نطاقاً انتقالياً بين السهل في الشمال والجبال في الجنوب ، وهناك أودية أخرى تنحدر نحو الغرب مثل وادى غرندل وبعبع ، وروافد لأودية تصب فى خليج العقبة مثل وادى وتير أو تنتهى داخل النقب فى فلسطين المحتلة.

ويعتبر هذا القسم من سيناء أشد جهاتها فقراً فى موارده المائية وحياته النباتية والحيوانية ، حيث تقتصر موارده على بعض الخامات التعدينية مثل الفحم فى جبل المغارة ، ويخترقه طريق الحج القديم المعبد فى الوقت الحالى ، وهو أقصر الطرق العابرة لسيناء المؤدية لمشرق العالم العربى ابتداءً من نفق الشط حتى معبر طابا البري.

 

وتشرف هضبة التيه على خليج السويس بسهل ساحلي متسع يتميز بوجود عدد من الكثبان الرملية ، إضافة إلى العديد من العيون المائية أهمها عيون موسى وبئر أبو قطيفة وبئر أبو جراد؛ بينما تشرف هضبة العجمة من الشرق على خليج العقبة بارتفاع متوسط نسبياً لا يتجاوز الألف متر بحافة مضرسة تقطعها الأودية التي ترفد وادي الوثير. وتشرف غرباً على خليج السويس بحافة شديدة الانحدار تنتهي بسهل ساحلي ضيق الاتساع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى