قبائل و عائلات

تعرف على فروع قبيلة قحطان.. وهؤلاء أشهر شيوخها

أسماء صبحي

تتفرع قبيلة قحطان إلى ثلاثة فروع أساسية منذ القدم هي: الغوث بن نابت وأدد وربيعة بن نبت. وهذه الفروع الرئيسة يتفرع منها قبائل وفروع أصغر. وأشهر قبائل قحطان هي: الأزد، والغساسنة، وأنمار، وكندة، ولخم وبنو طيء. وفي الوقت الحالي تنتشر أشهر فروعهم الدواسر في الجزيرة العربية.

عندما يتم إلقاء نظرة على خريطة توزع القحطانيين قديمًا. فيلاحظ أنهم كانوا ينتشرون في كل أنحاء الجزيرة العربية، والعراق، وبلاد الشام، واليمن وجنوب الجزيرة العربية. كما وقد سيطر الفرع الغساني على بادية بلاد الشام، وبقية الفروع الأخرى انتشرت في الجزيرة العربية واليمن.

وتنتشر القبيلة الآن في الجزيرة العربية من سفوح جبال عسير الشرقية إلى حدود منازل الدواسر شرقًا. وفي الشمال ينتشرون في أغلب مناطق نجد وعلى سواحل البحر الأحمر.

أفخاذ قبيلة قحطان

تنقسم قبيلة قحطان في الوقت الحاضر إلى عدة أفخاذ مختلفة أهمها:

  • سنحان: تنتشر هذه القبيلة في مناطق اليمن، وبالتحديد في مناطق صنعاء ونجد وتهامة في الجزيرة العربية. ويعود أصول هذه القبيلة إلى قبائل مذحج العربية. وقد عرف أن الاسم سنحان هو اسم سبئي ويعني البركة.
  • الحباب: يعود أصول هذه القبيلة إلى سنحان نفسهم، وينتشرون في نجد وفي جنوب الجزيرة العربية وفي دولة قطر.
  • الجحادر: تعود أصول هذه القبيلة إلى مذحج العربية، وينتشرون في مناطق عسير ووسط الجزيرة العربية.
  • عبيدة: تعد هذه القبيلة من أكبر قبائل مذحج العربية، حيث تقيم هذه القبيلة في مدينة مأرب اليمنية وما حولها. ويتم نسب الكثير من القبائل الأخرى لهذه القبيلة والتي يعتقد بأنها من نسل عبيدة بنت المهلهل.
  • شريف أو شرف: تعد هذه القبيلة من كبرى القبائل، وتنتمي إليها قبيلة بني هاجر. وينتشرون في المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية وفي دولة قطر.
  • رفيدة: تعد هذه القبيلة من أكبر القبائل في قحطان، وتنتشر هذه القبيلة في مناطق مدينة أحد وجرش في الجزيرة العربية.

شيوخ القبيلة

يتواجد الكثير من الشيوخ لدى قبائل قحطان، مما يجعل من الصعوبة عدّهم نظرًا لكثرتهم. كما وتعد هذه القبيلة من أعرق قبائل العرب، حيث أنها نابعة من مناطق اليمن منذ آلاف السنين. ولها عدة في أغلب مناطق الوطن العربي في الجزيرة العربية وخارجها.

حسب ما ذكر في كتب الأنساب والتاريخ فإن عشائر وأفخاذ هذه القبيلة قد وصل عددها لما يقدر بآلاف العائلات. تحديدًا داخل الجزيرة العربية، فلذلك من الصعب عدّ جميع أسماء شيوخ هذه القبيلة لكثرتهم وتوزعهم في جميع أنحاء الوطن العربي. كما يمكن ذكر أسماء بعض الشيوخ لقبيلة قحطان العربية، وهم:

  • الشيخ محمد بن حسن بن جرشب.
  • الشيخ الأمير خليل بن ناصر بن قرملة.
  • الشيخ فيصل بن حشر شيخ ال عاصم.
  • الشيخ سلطان بن خليل بن قرملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى