قبائل و عائلات

قبيلة “الموسو”.. آخر المجتمعات الأمومية في العالم

أسماء صبحي
 
قبيلة الموسو Mosuo أو ما يعرف بقبيلة ” نا Na ”، هي إحدى القبائل الموجودة في الصين، وتنتمي هذه القبيلة إلى المجتمعات الأمومية، كما يقال أنها آخر المجتمعات الأمومية في العالم.
 

معلومات عن قبيلة الموسو

قبيلة الموسو الصينية هي مجموعة عرقية يبلغ عدد أفرادها حوالي 40 ألف نسمو، وتتخذ ضفاف بحيرة “لوغو” مقرًا لها، وهذه البحيرة تقع بالقرب من حدود مقاطعتي ”يونان و زيتشوان” وهما مقاطعتين صينيتين، كما أن قبيلة الموسو تعد جزء من أجزاء منطقة التبت المرتفعة، وآخر جذور هذه القبيلة يعود إلى أكثر من ألفي عام .
 

لغة قبيلة الموسو

لا يوجد كلمة “أب” في لغة قبيلة الموسو، وتتخذ القبيلة لغة تنتمي إلى لهجات ”ناشي Naxi” وهي تسمى “دونغبا”، وهذه اللغة يصعب نطقها أو التكلم بها، لذلك تم إلغائها من مراحل التعليم الحكومي، وهي تعد من آخر اللغات الهيروغليفية في العالم.
 

ديانة قبيلة الموسو

تعتبر العقيدة هي أهم ما يحكم حياتة سكان قبية الموسو ولا يتنازلون عنها، وكذلك العادات والتقاليد، وتتخذ قبيلة الموسو مذهبين هما الدابا Daba والبوذية التبتية فما يمثلان معتقداتهم .
 

قبيلة الموسو مملكة النساء

يطلق على قبيلة الموسو اسم “مملكة النساء”، وهذا الإسم يرجع لأن لا يوجد معنيى لكلمة رجل في هذه القبيلة، فالنساء هم الأساس لهم الامر والنهي، كلمتهم هي الاساس وهم يديرون الشئون الداخلية للقبيلة والخارجية.
 
والمرأة في قبيلة الموسو هي ”الحاكمة، القائدة والمربية ” في الديكتاتورية، وتعرف المرأة في قبيلة الموسو باسم ” آه مي.. Ah Mi ”، وهذا الاسم يعني الجدة، وفي قبيلة الموسو “مملكة النساء” المسؤل عن الشئون المالية والتوظيف وحياة كل فرد بداخل الأسرة هم النساء.
 
والغريب في الأمر أن في جميع المجتمعات تنادي المرأة بالمساواة بين الرجل والمرأة، إلا في قبيلة الموسو فإذا طبقنا الأمر سوف ينادي الرجل بالمساواة بالمرأة فالمساواة بينهم معدومة.
 

الرجال في قبيلة الموسو

لا يوجد معنى للرجل وتنعدم كلمة الأب، فالرجال في القبيلة يجلسون في المنزل يساعدون أمهاتهم وينعمون براحة، وأحيانا يذهبون لصيد الأسماك فقط، ولكن النساء يذهبون للعمل في المزارع والملابس وشتى الصناعات، وإذا توضعت إحدى النساء وسمحت لرجل أن تنجب منه ينسب الابن إلى الأم وليس الأب، كما أن الرجال لا يرثون.
 

عادات وتقاليد قبيلة الموسو

  • برغم من ان معظم المدن الصينية يباح بها أكل الكلاب، لكن قبيلة الموسو تحرم أكل الكلاب ويعتبرونه من المحرمات، وهو فرد أساسي في العائلة بل هو أحد اعضائها
  • لا يوجد معنى لكلمة زواج في قبيلة الموسو فهو شيء يمنع تمامًا، ومن يقوم به فهو يخالف التقاليد، فلا يوجد أي علاقة بين الرجل والمرأة.
  • عندما يتوفى أحد افراد القبيلة يتم حرقه مع جميع مقتنياته بعد أن يتم وضعه في وضع الجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى