تاريخ ومزارات

الصخور المكورة بصحراء ليبيا وجبل واو الناموس أكثر مناطق العالم غرابة.. صور

دعاء رحيل

تمتلك الطبيعة على أشكال وتشكيلات غريبة للصخور تشكلت عبر ملايين السنين بفعل العوامل الطبيعية كالأمطار والرياح والعواصف القوية ، ومن ضن هذه التشكيلات الغريبة ، نجد الصخور الدائرية أو المكورة بصحراء ليبيا .

 

تعد الضخور المكورة في ليبيا عبارة عن تشكيلات طبيعية غريبة جدا للصخور على شكل كرات كاملة الاستدارة تشكلت طبيعا نتيجة العوامل الطبيعية عبر ملايين السنين وهي من أغرب أشكال الصخور في العالم اليوم اليوم، والان اليك بعض الصور لتلك التشكيلات الغريبة المكورة :

يعد جبل واو الناموس هو جبل بركاني في جنوب وسط ليبيا وجنوب الهروج. يبلغ ارتفاعه 575 متر، وتعتبر من أكثر مناطق العالم غرابة، حيث أنها عبارة عن جبل بركاني وصفيح بركاني خامد ذا صخور بازلتية سوداء، به عدد كبير من البحيرات متعددة الألوان المنتشرة على سفحه مع النباتات كالقصب والخيزران والأشجار الموجودة قربها كالنخيل والآثل.

كما أن البحيرات على شكل هلال، وهي ثلاث بحيرات كبيرة شرقية وغربية وجنوبية وبحيرة كبريتية ذات لون أحمر، أما الفوهة محاطة بهالة كبيرة من تربة سوداء، كما يمثل الهروج الأسود ظاهرة أخرى من ظواهر الطبيعة الجذابة بما يتمتع به من تنوع في صخوره البركانية وتضاريسه المتجعدة وهو يشكل أوسع رقعة تغطيها البراكين الخامدة في أفريقيا ويقع الهروج الأسود في وسط ليبيا.

وتمتد فوهة البركان الدائرية المنتشرة على مسافة تقدر بما بين 10 إلى 20 كيلومتر. وتوفر المنطقة موئلا ومحميات طبيعية لعدد من الطيور والحيوانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى