عادات و تقاليد

بينها يخرجون الموتى للاحتفال معهم..  تعرف على أغرب عادات شعب مدغشقر

أميرة جادو

تقع دولة مدغشقر في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا، وتعتبر من أكبر الجزر في العالم، وتعود أصول لغة وثقافة شعب مدغشقر إلى مجموعة متنوعة من الأصول من جنوب شرق آسيا إلى شرق إفريقيا، ويتحدث أغلبهم باللغة الوطنية لهم وهي اللغة الملغاشية، ولشعب مدغشقر العديد من العادات والتقاليد.

 عادات وتقاليد شعب مدغشقر

يمتلك شعب مدغشقر العديد من العادات والتقاليد،  كأي شعب أخر، ومن أشهر هذه العادات والتقاليد ما يلي:

  • دفن الحبل السري للمواليد، حيث يدفن الأب الحبل السري للمولود بمكان نظيف تحت التراب حول المنزل أو دفن الحبل السري تحت حجر مسطح عند مدخل منزل الأجداد، وهذه العادة تشير إلى استمرار الأنساب في المعتقدات الملغاشية.
  • ممنوع أن يمسك أي من أفراد من العائلة ملعقة الطعام قبل كبير العائلة، حيث يمنع تناول الطعام قبل كبار السن فيجب أن يرفع كبير العائلة الملعقة ويبدأ بتناول الطعام أولاً.
  • أما عن عادات الخطوبة المدغشقرية ضرورية وأساسية قبل  إتمام الزواج، حيث تدعو أسرة العروس  العريس إلى بيتهم لتقديم نفسه أمامهم، وعلاوة على ذلك، يقوم بطلب يد العروس بشكل رسمي، إلى جانب تقديم الهدايا إلى والدي العروس وإخوتها.
  •  وضع سرير الوالدين باتجاه الشمال؛ لأنه حسب المعتقدات الملغاشية فإن وضع رأس السرير بهذا الاتجاه ينشر السعادة، والثروة، والطاقات الإيجابية بالمنزل، كما يعد اتجاه الشمال مكان التقاء القداسة بالقوة.
  • وعند بناء المنزل، يجب أن توضع الأبواب باتجاه الغرب والنوافذ باتجاه الشمال؛ للتخلص من أي شيء غير صالح للاستخدام، ولأن حسب المعتقدات الملغاشية أن أفضل ضوء للشمس يكون في فترة بعد الظهر وفترة غروب الشمس لذا يجب أن تفتح المنازل باتجاه الغرب، وبناء الأبواب باتجاه الغرب، ولا يفضل بناء أبواب أو نوافذ للمنزل باتجاه الشرق.
  • إقامة حفل لقص شعر الطفل الملغاشي بعد ثلاثة أشهر من ولادته، حيث يتم دعوة جميع أفراد العائلة الذين يتمتعون بشعر جميل لقص شعر الطفل، ثم بعد قص شعر الطفل الملغاشي يوضع الشعر الذي تم قصه في وعاء أو طبق، ويخلط مع العسل والجذور الدرنية ويتم تناوله؛ لجعل الطفل الملغاشي ينخرط ويندمج مع المجتمع.
  •  يحرصون على أخذ بركات الأكبر سناً من أفراد العائلة قبل أي حدث مهم، مثل السفر لمدة طويلة أو قبل تقديم امتحان مهم، وحسب الطقوس الملغاشية يعد تلقي البركات من قبل كبار العائلة يساعد على النجاح، وإبعاد اللعنات عنهم.

عادات الموات والجنازة

  • أما عن عادات الموت والجنازة، لا يفضلون أن تقام جنازة يوم الخميس، فحسب معتقداتهم يعد الخميس هو أول يوم في التقويم الملغاشي، ويعتبرونه يوماً جيداً لتبدأ به عملاً ترغب باستمراره ونجاحه، فمثلاً هو يوم جيد لتبدأ به بناء بيت أو إنجاز عمل ما، ولكن يوم سيء لتقيم جنازة فهذا كأنك ترغب باستمرار الموت للعائلة.
  • ومن عادات الموت والجنازة عندهم أيضًا، إقامة حفل وتجمع كبير لإخراج جثة الشخص المتوفى وإعادة لفها ودفنها مرة أخرى، وتقوم عائلة الشخص المتوفي بهذا الحدث ويشير إلى الحياة والأبوة حسب عاداتهم.

 الوجبة الرئيسية عند شعب مدغشقر

والجدير بالذكر، يعتبر طبق الأرز الطبق الأساسي والشعبية عندهم، حيث يشاع تقديمه بجانب طبق من الكاباكا؛ وهو طبق من البروتين مثل الدجاج أو السمك أو البقوليات بالإضافة إلى تقديم طبق من الخضراوات الورقية في المرق، ويقوم شعب مدغشقر بإعداد الطعام في مطبخ منفصل عن المنزل ويكون عادةً خارج المنزل من أجل السلامة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى