عادات و تقاليد

بينها تعليق المفقودات على الأشجار.. تعرف على عادات وتقاليد الشعب الألماني

أميرة جادو

يمتلك كل شعب العديد من العادات والتّقاليد التي صارت جزءاً لا يتجزأ من ثقافة وحياتهم اليومية، وتحوّلت من مجرد أفكار وآراء إلى أسس ثابتة لا يمكن تغييرها، أو تجاوزها، أو تحديثها، وتطويرها، أو التخلي عنها، ومن بين تلك الشعوب الشعب الألماني المشهور بعاداته وتقاليده الخاصة في المناسبات أو مواقف محددة، والتي تميزه عن أي شعب أخر.

العادات وتقاليد الخاصة بالأعياد

كغيرهم من الشعوب يحتفل الشعب الألماني بالعيد، ولكن يتميزون بمجموعة من الطقوس الخاصة خلال هذه المناسبة، حيث يتم افتتاح أسواق العيد في أماكن مخصصة ومتوزعة ومنتشرة في جميع أنحاء البلاد، وتوجد في هذه الأسواق العديد من السلع والمنتجات المختلفة، كما أنَّ العديد من العائلات الألمانية تقوم بتقديم الأوز في ليلة عيد الميلاد كتقليد قديم لديهم.

 العادات وتقاليد الخاصة بالملابس

يرتدون الملابس العادية المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ولكن يشتهرون بالزي التقليدي الفريد لديهم، حيث يرتدي الرجال القمصان ذات التصاميم البسيطة وقصيرة الأكمام مع بلاطين داكنة اللون، وترتدي النساء الفساتين، ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّ هذا اللباس يمكن أن يختلف قليلًا ما بين ولاية وأخرى، إذ يعد الزي التقليدي للرجال في ولاية بافاريا هو بنطلون من الجلد يصل طوله إلى ما فوق الركبة مباشرة، بينما النساء فترتدي تنورة كاملة وقميص سفلي عادةً وفوقها فستان مكون من صدر والمربض، وتكون الأكمام قصيرة منتفخة قليلًا، ولا زال بعض الألمان يرتدون الزي التقليدي خلال مواسم المهرجانات.

العادات والتقاليد الخاصة بالطعام

يمتلك الألمان العديد من الأكلات والأطباق الشعبية التقليدية، كغيره من الشعوب، إذ عادةً ما يتناول الألمان النقانق أو اللحم مع الخبز، إذ تعد اللحوم أحد أهم المكونات الأساسية في الأطباق الألمانية، كطبق الوشنيتزل، والنودلز الألمانية، وغيرها، كما يُعد تناول الخبز والبطاطا من الأطباق الرئيسية التقليدية في ألمانية.

العادات والتقاليد الخاصة بالاحتفالات

تنظم الكثير من الاحتفالات والمهرجانات في ألمانيا خلال أوقات معينة من العام، حيث يتم خلالها الاحتفال من خلال مسيرات مختلفة في الشوارع، وبعضها يرتدي الناس بعض الأزياء والأقنعة الخاصة، وذلك بحسب لنوع الاحتفال.

 العادات والتقاليد الخاصة بالزواج

ومن عادات الزواج الشهيرة لديهم، حمل العروس للخبز والملح معها للدلالة على حصاد الطعام، كما يحمل العريس معه الحبوب للدلالة على الثروة والحظ الوافر.

العادات والتقاليد الخاصة بالجنازات

إذ إنَّ في تقاليد الألمان تستمر الجنازات ما بين 3 إلى 4 أيام بعد الوفاة، ويقوم الأقارب والأصدقاء بزيادة أفراد عائلة الشخص المتوفي.

عادات أخرى

تعليق الأشياء المفقودة على الأشجار، وهي من أغرب العادات لديهم، في حال إذا فقد شخص أي شيء في الطريق يتم تعليقه على الشجر، وذلك لكي يتمكن الأشخاص من استرجاع حاجياتهم، أو يقوموا بوضع علامة على الطريق لصاحب الغرض حتى يتمكن من إيجاد غرضه.

شولتوت، تعتبر من أبرز العادات التي ظهرت في القرن 19، إذ يتم تقديم هدية للأطفال من قِبل الآباء في أول يوم مدرسي لهم، مثل؛ الحلوى، أو الملابس، أو الدمى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى