منوعات

نصائح للتخلص من الإسهال في رمضان.. وهذه الأطعمة يجب تجنبها

أسماء صبحي

قد يتعرض بعض الأشخاص لاضطرابات في المعدة أثناء صيام شهر رمضان. وقد لا يتمكنون من حل هذه المشكلة خلال فترة الصيام. ووفقًا لتقرير نُشر على موقع drex الخاص بالصحة العامة. قد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال خلال شهر رمضان نتيجة لاضطرابات في المعدة. وعلى الرغم من أن علاجه سهل جدًا، إلا أن الأهمية الكبرى تكمن في تجنب حدوث الجفاف الناجم عن فقدان الماء. وزيادة التركيز على تعويض السوائل المفقودة ومنع حدوث الجفاف.

ووفقًا للتقرير، فإن الإسهال يستنزف تدريجيًا السوائل من الجسم، سواء كان الإسهال حادًا أو معتدلًا. ولذلك يجب الاهتمام بتعويض هذا النقص بسرعة. ويعتقد بعض الأشخاص بشكل خاطئ أنه لا يجب عليهم تناول السوائل أثناء الإسهال، وهذا المفهوم غير صحيح ومضلل. ويجب الاهتمام بزيادة تناول السوائل لتعويض السوائل المفقودة والحرص على تجنب الجفاف وزيادة الترطيب.

مشروبات للتخلص من الإسهال

ويشير التقرير إلى أن هناك بعض المشروبات التي يمكن أن تساهم في تعويض السوائل المفقودة. وهي:

  1. الماء: يعتبر الماء السائل الأهم والأفضل لجسم الإنسان، حيث يوفر الترطيب اللازم. ويجب الاهتمام بشرب الماء بشكل منتظم ومنتظم عند الإصابة بالإسهال.
  2. شاي الزنجبيل: يُعتبر خيارًا صحيًا مهمًا عند الشعور بالإسهال، حيث يساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف حدة الألم والتقلصات. بالإضافة إلى دوره في وقف الإسهال وتهدئة المعدة وتعويض السوائل المفقودة جراء الإسهال.

وينصح التقرير أيضًا بضرورة تجنب بعض السوائل التي يُعتقد بعض الأشخاص أنها مفيدة في حالة الإسهال. ولكنها في الواقع تكون ضارة أو تزيد من حدة الحالة. من بين هذه السوائل المشروبات المحلاة بالسكر، حيث تعتبر غير صحية. بالإضافة إلى الحليب الذي لا يُفيد في تلك الحالة.

أطعمة يجب تجنبها

بعد ساعات الصيام الطويلة، هناك بعض الأطعمة التي إذا تم تناولها قد يسبب إزعاجًا ومشاكل للمعدة. ويزيد من حساسية الجسم للأطعمة، خاصة إذا تم تناول أنواع تحتوي على نسبة عالية من السكر.

وبشكل عام، ينصح بتجنب أو تقليل تناول بعض أنواع الأطعمة أثناء شهر رمضان، ومن هذه الأطعمة:

  • الأطعمة المقلية والدسمة مثل البطاطس المقلية والسمبوسة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون والصوديوم. وتناولها بشكل متكرر قد يزيد من التعب والإرهاق الناتج عن الصيام.
  • الأطعمة الغنية بالملح مثل المخللات. حيث يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من الملح جفاف الجسم وتأثيره على امتصاص السوائل.
  • الأطعمة الغنية بالسكر، فعادة ما تكون هذه الأطعمة عالية في السعرات الحرارية ومنخفضة في القيمة الغذائية. وعلى الرغم من أنها توفر طاقة فورية، إلا أن هذه الطاقة قصيرة المدى.
  • الأطعمة التي تحتوي على الشوكولاتة أو أي مصدر آخر للكافيين. حيث يعمل الكافيين كمدر للبول وقد يسبب فقدان السوائل والأملاح والمعادن الهامة الأخرى التي يحتاجها الجسم خلال النهار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى