تاريخ ومزارات

الملك أحمس الأول.. طرد الهكسوس وبدأ عصر جديد في تاريخ مصر

أسماء صبحي
 
الملك أحمس الأول (نب بتي رع)، هو أول ملوك الأسرة “١٨”، وأحد أقوى ملوك مصر، وكان بطلاً من أبطال استقلالها، وفارسها في طرد الهكسوس، وبالرغم من أنه اخو “كامس” و ابن “سقنن رع” فإن مانيتون وضعه علي رأس الأسرة “١٨ ” وبالرغم من أن لم يحدث تغيير في البيت المالك، إلا أن مصر بدأت عصر جديد و هو عصر الأسرة “١٨ ” .
 

فترة حكمه

امتد حكم الملك أحمس الأول إلى ٢٤ عاماً، ويميل بعض المؤرخين إلى أن أحمس وابنه امنحوتب الاول من ملوك الأسرة “١٧ ” و يبدأ الأسرة “١٨” تحتمس الأول ولكن هذا الرأي غير مقبول من العلماء.
 

عصر جديد

وبدأ أحمس عصر جديد في تاريخ مصر بعد أن طرد الهكسوس من مصر، وطهر أرضها من الاستعمار، فهذا أحدث تغيير كبير في الحياة المصرية .
 
وبعد أن طرد الهكسوس و هزمهم في فلسطين، توجه ناحية الجنوب فقام بحملة لتلك البلاد لإعادة الأمن إليها، حيث أراد بعض المصريين ( ربما كانو من الهكسوس ) القيام بثورة فعاد و قضي عليهم.
 
وقضي الملك سنوات حكمه في إصلاح البلاد وانتشار النظام وتعمير المعابد خاصة في أبيدوس وطيبة، وكان آمون هو الإله المحلي لطيبه ،فإن القمر كان يلعب دور كبير في حياة هذة العائلة، ومعني أحمس هو القمر ( إعح ) وكذلك أخيه كامس، فإن (كا) تكتب الثورة وكانت وثيقة الصله بالقمر وعبادته، واسم أمه ( إعح حوتب ) أي القمر المطمئن، كما أن إسم تحتمس يحتوي على اسم الإله (تحوت) الذي لم يكن إلا إله القمر نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى