قبائل و عائلات

أشهر قبائل جزيرة سقطرى اليمنية.. أغرب مكان في العالم

أسماء صبحي

لا تستغرب حينما ترى او تزور جزيرة سقطرى، ليس فقط من جمال الطبيعة إنما من غرابتها، فقد تم تصنيف الجزيرة عام 2008 أنها من أغرب أماكن العالم، وتسمى بــ سقطرى وتكتب أيضا سقطراء أو سقطرة أو سوقطرة.

موقع جزيرة سقطرى

تقع قبالة سواحل القرن الأفريقي 350كم جنوب شبه الجزيرة العربية شرق خليج عدن بين خطي عرض (12.18ْ – 12.24ْ) شمال خط الاستواء وخطي طول (53.19ْ – 54.33ْ) شرق غرينتش ،وتبعد (480 كم) عن رأس فرتك في محافظة المهرة كأقرب نقطة في الساحل اليمني (300 ميلاً)، كما تبعد عن محافظة عدن بحوالي (553 ميلاً).

قبائل الجزيرة

كانت جزيرة سقطرى عاصمة للسلطنة المهريه إلى عام 1967، حيث سقطت بيد أفراد من الجبهه القومية القادمة من اليمن، وانضمت إلى اليمن الجنوبي ثم إلى اليمن الموحد، الجينات التي تم اخذها من جزيرة سقطرى هي جينات عربيه نقيه لم تتأثر بأي عوامل خارجية، والسقطريون هم من قبائل سائدة أي أن الجينات هي جينات عربية نقيه سائده وليست فرع.

وهذا إن دل على شيء، فإنه يدل على أنهم حافظوا على نسبهم العربي النقي، ومن أشهر قبائلها: قبيلة المهره، وقبيلة جهينه، وقبيلة الجهضمي، وقبائل الساده، وقبيلة مذحج، وقبيلة كندة، وقبائل الممالك اليمنية القديمة، وعلى رأسهم قبيلة حِميَر، وهم سكان سقطرى الأوائل.

نشاط قبائل سقطرى

وتتنوع أنشطة سكان جزيرة سقطرى بين الصيد، ورعي الإبل والبقر والغنم، ويسود الجزيرة مناخ بحري حار، حيث درجة الحرارة العظمى تتراوح بين (26ْ-28ْ) مئوية ودرجات الحرارة الصغرى بين (19ْ – 23ْ) مئوية والمتوسط الحراري السنوي ما بين (29ْ – 27ْ) مئوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى