مرأه بدوية

“بلقيس”.. أول ملكة تتخذ من سبأ مقراً لحكمها

أسماء صبحي

تنسب الملكة بلقيس إلى الهدهاد بن شرحبيل من بني يعفر، وهناك اختلاف كبير بين المراجع التاريخية في تحديد اسم ونسب هذه الملكة الحِمْيَرية اليمانية، كما أنه لا يوجد تأريخ لسنة ولادتها ووفاتها، وكانت بلقيس سليلة حسبٍ و نسب، فأبوها كان ملكاً، وقد ورثت الملك بولاية منه؛ لأنه على ما يبدو لم يرزق بأبناء بنين.

قتل ذي الأذعار

واستنكر أشراف وعلية قومها توليها العرش وقابلوا هذا الأمر بالازدراء و الاستياء، مما كان له أصداء خارج حدود مملكتها، فقد أثار الطمع في قلوب الطامحين الاستيلاء على مملكة سبأ، ومنهم الملك “عمرو بن أبرهة” الملقب بذي الأذعار.

وحشد ذو الأذعار جنده و توجه ناحية مملكة سبأ للاستيلاء عليها و على ملكتها بلقيس، إلا أن بلقيس علمت بما في نفس ذي الأذعار فخشيت على نفسها، واستخفت في ثياب أعرابي ولاذت بالفرار.

وبعد أن عم الفساد أرجاء مملكتها عادت بلقيس وقررت التخلص من ذي الأذعار، فدخلت عليه ذات يوم في قصره و ظلت تسقيه الخمر وهو ظانٌ أنها تسامره وعندما بلغ الخمر منه مبلغه، استلت سكيناً و ذبحته بها، وبفعلتها هذه خلصت أهل سبأ من شر ذي الأذعار وفساده.

فترة حكم بلقيس

وازدهرت مملكة سبأ فى عهدها، واستقرت البلاد أيمّا استقرار، وتمتع أهل اليمن بالرخاء و الحضارة والعمران والمدنية، كما نجحت فى محاربه اعدائها ووطدت أركان ملكها بالعدل وساست قومها بالحكمة، ومما أذاع صيتها وحببها إلى الناس قيامها بترميم سد مأرب الذي كان قد نال منه الزمن، كما أنها هي أول ملكة اتخذت من سبأ مقراً لحكمها

وأقرت الملكة بلقيس بنبوة سليمان وحكمه، وأسلمت وحسُنَ إسلامُها، وقيل إنه تزوجها وولدت له ولداً اسمه (رحيعم)، وقيل أيضًا إنه سليمان زوجها من ( ذو بَتَع) من همدان، وردهما إلى اليمن وأمر الجن فبنوا لها قصر سَلْحين في مأرب، وهكذا فالتاريخ مليء بملوك وملكات لعبوا دوراً هاماً على مسرح الحياة عبر عصوره المختلفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى