المزيد

العقيليون في أوروبا والهند والعالم

كتب – حاتم عبدالهادى السيد
لقد وصل العقايلة إلى بريطانيا والهند و أوروبا ، وغدت رحلاتهم مثار فخر يعرف لدى الممالك و السلاطين فاستعان بهم أهل العراق ومصر وأثروا فى الاقتصاد وفى السياسة كذلك ومما جاء فى شأن العقيلات بأنهم ذكروا فى تقارير المخابرات الأدميرالية البريطانية (1 ) . يقول أمين الريحاني فى ذكره للعقيلات بأن المخابرات الأدميرالية البريطانية قد ذكرت فى تقاريرها بأن العقيلات من أهل نجد ومن القصيم بصفة خاصة ، وفى تقرير آخر ذكر بأن شيخها من مواطني بريدة القاطنين فى تلك البلد ( 2) . هذا ومما ذكره المؤرخ البريطاني ( دواتى ) : بأن بريدة أنشط بلاد العقيلات وفى حديث مالك الحزين عن أشهر قبائل سيناء نراه يذكر العقيلات فيقول : أشهر قبائل سيناء ( 12 ) قبيلة تتركز فى المناطق الساحلية شمالاً وخليج السويس ومن هذه القبائل قبيلة العقايلة ( 3) .
العقيلات وبريطانيا :
ومما جاء فى شأن العقيلات بأنهم ذكروا فى تقارير المخابرات الأدميرالية البريطانية (1 ) . يقول أمين الريحاني فى ذكره للعقيلات بأن المخابرات الأدميرالية البريطانية قد ذكرت فى تقاريرها بأن العقيلات من أهل نجد ومن القصيم بصفة خاصة ، وفى تقرير آخر ذكر بأن شيخها من مواطني بريدة القاطنين فى تلك البلد ( 2) . هذا ومما ذكره المؤرخ البريطاني ( دواتى ) : بأن بريدة أنشط بلاد العقيلات وفى حديث مالك الحزين عن أشهر قبائل سيناء نراه يذكر العقيلات فيقول : أشهر قبائل سيناء ( 12 ) قبيلة تتركز فى المناطق الساحلية شمالاً وخليج السويس ومن هذه القبائل قبيلة العقايلة ( 3) .
العقيلات في الكتب المعاصرة :
هذا و من الكتب العربية والأجنبية التى ذكرت العقايلة كتاب ” تاريخ شرق الأردن وقبائله ، للمستشرق ” فريدريك بك ” ، والعشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربي بينها للباحث أ / أحمد أبو خوصة ، وعشائر شمالي الأردن ، لمحمود المهيدات ، جمهرة أنساب الأسرة المتحضرة فى نجد ، للعلامة أ/ حمد الجاسر – صاحب معجم قبائل الجزيرة العربية .
وكذلك كتاب : ” أصدق الدلائل فى معرفة بنى وائل ” لعبد الله بن عبار العنزي ، كتاب ” شجرة تميم ” للأستاذ / ناصر البكري ، وكتاب شجرة سلالة حنظلة بن مالك وكتاب المختصر فى أنساب العرب ، وكتاب القبائل العربية فى سيناء للأستاذ / راشد بن حمدان الاحيوى 4) وفى العقيلات أنهم تجار من نجد وبالأخص فى القصيم وبريدة ، عنيزة ، الرس ، البكيرية ، الخبراء ، البدايع ، عيون الجواء ، قصيباء ، المذنب ، الفرعاء ، الشقة ، الطرفية ، الشماسية ، الربيعية ، أوثال وهم من الحاضرة ، يتاجرون بالإبل بالدرجة الأولى والخيل والتجارة العامة كما يقومون بتصدير الإبل والأغنام والسمن إلى الكويت والشام والأردن والعراق وتركيا وفلسطين ومصر.
كما كانوا يستوردون الملابس والسكر والقهوة والأسلحة وغيرها من البضائع التى يفتقدونها فى بلادهم و كان يضرب بهم المثل فى الشجاعة وحسن المعاملة حتى قال المثل : ( خلك عقيلي ) وتعد منطقة بريدة من أشهر أسواقهم وفى هذا يقول المستشرق ” دواتى ” : بريدة أنشط بلاد العقيلات .
و عن العقايلة يقول الرحالة / محمد شفيق أفندى مصطفى / زرت نجد عام 1926 م ووجدت أهل القصيم سيما سكان بريدة وعنيزة أغنى أهل نجد جميعاً وأكثرهم تحضراً وأنشطهم حركة وأعرفهم بأساليب التجارة ( 1) و عن العقيلات و تجارتهم يقول الشاعر :
يا راكب اللى من عقيل تعلوا اكوار كوم كاملات الكلايف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى