قبائل و عائلات

تنتشر في 4 دول عربية.. كل ما تريد معرفته عن قبيلة الحويطات

أسماء صبحي
 
قبيلة الحويطات هي واحدة من أشهر القبائل في الوطن العربي، ويوجد لها جذور ونسب في أربعة من أهم دول الوطن العربي، وهم ( مصر ، وفلسطين ، والسعودية ، والأردن)، ويرجع أهلها إلى شبه جزيرة سينا الموجودة في مصر ويقع جزء منها في فلسطين، ورغم أنها من أكثر القبائل المتشعبة على مستوى العالم إلا أنها مازال لديها الكثير من التراث العربي الأصيل الممتد على مستوى البلاد التي تنتشر فيها، كما أن هناك ترابط وتواصل بين أبناء القبيلة تتيح لهم معرفة تاريخ القبيلة، وتراثها القديم، والمحافظة عليه، ويعود نسبهم إلى الحسين – رضي الله عنه –.

قبيلة الحويطات في السعودية

يوجد لقبيلة الحويطات نسب كبير في كل من الدول الموجودة فيها، ومن أهم هذه الدول التي تنتشر فيها انتشاراً واسعاً هي المملكة العربية السعودية، حيث أن المجموعة التي تسكن هناك تنسب إلى الحسين – رضي الله عنه- ولكن هناك مجموعة من المؤرخين يقولون أن نسبهم لا يرجع إلى الحسين – رضي الله عنه – وإنما يرجع إلي عرب جذام، وذهب آخرون إلى القول بأنهم من الأنباط الذين وفدوا من القبائل اليمينية التي كانت تسيطر على طريق اليمين والقوافل التي تسير فيه، وهذا لأن نسبها أقدم وأعرق من الجذام، وكان لهم عاصمة وهي البتراء، وكانت على مقربة من معان.
 

رمز قبيلة الحويطات

كل قبيلة من القبائل القديمة والعريقة كان لها رمز يميزها عن باقي القبائل، وكان ذلك حتى يميزون به المواشي، والأغنام، والبضائع التي كانوا ينقلونها معهم عبر الصحراء حتى لا تختلط مع غيرها، ولكنهم في الحرب كانوا يستخدمون راية معينة من الرايات، وليس الوسم، أو الرمز.
 
أما عن رمز القبيلة في المملكة العربية السعودية فقد كان وسمهم الوساع أو الثلاث مطارق، وهذا عن أصحاب الجنوب، أما عن أصحاب الشمال فكان وسمهم الضياق يعني ثلاثة مطارق 111، أما عن رمز قبيلة الحويطات في الأردن فقد كان الافيحج وهو بهذا الشكل \/.
ولم تكن كل العشائر المنسوبة إلى قبيلة الحويطات تضع هذا الرمز، وقد كانوا يسمونه الافيحج اليتيم والعشائر الاخرى تضعه وتضع بجانبه المطرق أو المطرقين.
 

قبيلة الحويطات في فلسطين والأردن ومصر

في فلسطين والأردن ومصر نجد أن هناك الكثير من الأشخاص ذو المراتب الرفيعة ينتمون لقبيلة الحويطات، ومن أهم هؤلاء الأشخاص :
  • الدكتور فواز بن محمد بن عودة أبوتايه، رئيس التشريفات بالديوان الملكي الأردني وسفير الأردن في عدة دول (سابقاً) وهو أيضا شيخ قبائل جنوب الأردن.
  • الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين.
  • الشاعر والأديب راضي صدوق الحويطى الحائز على الجائزة الدولية لقادة الفكر العالميين، وهو مناضل ومن مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية.
  • فارس الحويطات الشهير بـ”عودة بن حرب أبوتايه” وهو قائد تاريخي اشتهر بغزواته وانتصاراته وهو أحد قادة الثورة العربية ومؤسسي الكيان الهاشمي بالأردن، ويقال إن له تمثالا في متحف اللوفر تقديرا أمجاده وبطولاته.
  • الشيخ محمود بن محمد بن عيد أبو طقيقة، شيخ مشايخ قبيلة الحويطات بمصر.
  • الحاج سلمان أبو حمدان السليلمى، وهو قاض عرفي شهير في سيناء.
  • الحاج سلمان هو “منقع الدم”، إي يتم عنده التقاضي في القصاص وقضايا الثأر بين العائلات والقبائل.
 

شجرة الحويطات

كما ذكرنا أن قبيلة الحويطات يرجع نسبها إلى مكة المكرمة، وهاجروا منها إلى المدينة بعد أن تعرضوا للكثير من الأذى على على يد الملاحقة وغيرهم، وعندما مات أبو الجد الأكبر وهو محمد وأخذ أبنه غازي لقب حويط الذي أطلقه عليه الباشا العثماني لما لمحه منه من ذكاء وحكمة في الرد وتوالت الأجيال بعد ذلك في هذا النسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى