قبائل و عائلات

اسم قبيلة “حرب” في عهد الرسول.. وماذا قال عنها؟

أميرة جادو

تضم الجزيرة العربية العديد من القبائل العربية قديمًا وحديثًا، حتى أن الكثير من القبائل القديمة ما زال يمتد نسلها إلى اليوم، في حين أن بعضًا من قبائل الجزيرة العربية وهي من قبائل العرب البائدة، كقبيلة جرهم اليمانية التي عاصرت سيدنا إسماعيل عليه السلام، وقبيلة جديس التي تذكر مع قبيلة طسم العرب القدامى أقوام عاد وثمود العماليق، وهم من القبائل التي بادت، وكان لها حضارات عريقة في الجزيرة العربية.

اسمها في عهد الرسول.. وماذا قال عنها؟

ذكر عن أبو نجيح رضى الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ألا أخبركم بخير قبائل؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: السكاسك والسكون كندة، وإلا ملوك ردمان، وفرقا من الأشعريين وفرقا من خولان”، وخولان: النسبة الى خولاني وهم عائلة يعيشون في اليمن وقد وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية من الهجرة وهم من القبائل التي تحدث عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف، وخولان هو اسم قبيلة حرب في عهد الرسول صلّى الله عليه وسلّم.

أصل قبيلة حرب

وهي واحدة من أكبر قبائل الجزيرة العربية، الموجودة في منطقتي نجد والحجاز بين الحرمين الشريفين في بداية القرن الثاني واستطاعت أن توجد لها كيانًا عشائريًا قويًا ابتداءً من القرن الرابع، وهناك العديد ن الروايات التي تحدثت عن أصل نسب فبيلة حرب، وكلّ تلك الروايات هي روايات ارتجالية ليس لها سند، وهي مبينة على الظن.

وهي من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية، وتقع في منطقتي نجد والحجاز بين الحرمين الشريفين في بداية القرن الثاني، وفي بداية القرن الرابع تمكنت من تكوين كيانًا عشائريًا قويًا، وهناك العديد ن الروايات التي تحدثت عن أصل نسب فبيلة حرب، وكلّ تلك الروايات هي روايات ارتجالية ليس لها سند، وهي مبينة على الظن.

ومن جهته، أوضح أبو محمد الهمداني نسبها الحقيقي وقطع الشك عن ذلك، بأنها قبيلة خولانيه قحطانية ترجع الى حرب بن سعد بن خولان بن عمرو، والقبيلة استقرت وعاشت في اليمن ولكن انتقلوا بعد ذلك الى الحجاز حيث حدث خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد سنه 131هـ وذكر ذلك القاضي نشوان الحميري.

ديار قبيلة حرب

كان يحدها من الجنوب وادى مر، وكانت تقع جنوب جدة وتبعد عنها بحوالي 20 كيلو متر، ومن الشمال يحدها جبل أحد، ومن الغرب يحدها البحر الأحمر، ومن الشرق يحدها طريق القصيم، علاوة على امتداد ديارهم من مر الظهران قرب مكة الى ما وراء القصيم وكانت تبلغ طول المساحة بينهم 1100 كيلومتر ويبلغ مساحة سكانهم 165000 كيلومتر ولا يقل عددهم عن 400000 نسمة، القبيلة كانت تضم العديد من الرجال المتميزون الذين كانوا يتأثر بعم أفراد القبيلة وتظهر شجاعتهم في أوقات الحرب الى جانب وجود العلماء والحكماء من أفراد القبيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى