قبائل و عائلات

قبيلة الشرارات عبر التاريخ.. (الجزء الإخير)

كتب – حاتم عبدالهادى السيد

موارد الشرارات وهجرهم عبر التاريخ

العيساوية: مورد سابق ومركز إمارة قديم تابع لامارة القريات ويتوسطها الخط الإقليمي. وهي جنوب شرق القريات بنحو 90 كم. ازداد فيها التهجير من أسر العزام وحوي المناطق المجاورة لها. ففي قربها علي بعد 3كيلو مترات هجرة العشيشان / العزام. وفي جنوبها على بعد 3كيلو مترات هجرة الرشايدة.

هجرة الرشايدة: العزام وفي بلدة العيساوية، المباني السكنية لقطاع سلاح الحدود.

صديع: جنوب شرق العيساوية بنحو 10 كم وعلي جانب الخط الاقليغمى الى جهة الجنوب الغربي. وقد استوطنت فى هذا الموقع أسر من الهراجيف / العزام وأسر من عيال الخصى / الحلسة.

هجرة المزاودة: على جانب الخط الاقليمى إلى جهة الجنوب الغربى بـ 26 كم شمال غرب طبرجل. وفيها أسر من المزاودة / الدفاف / الحلسة. ويقال أن أول هجرة لهم كانت فى هجرة البدع السالفة الذكر. وقد هجروها فيما بعد إلى هذا الموقع وهي موالية لهجرة صديع من الجنوب الغربي.

هجرة الدغيشم: على جانب الخط الإقليمي إلى جهة الشمال. وفيها أسرة الدغيشم / الدفاف / الحلسة : 25 كم شمال غرب طبرجل.

هجرة النعيم: على جانب الخط الإقليمى إلى جهة الجنوب. وفيها أسر من الكحلا / الدفاف الحلسة 22 كيلاً شمال غرب طبرجل.

من موارد قبيلة الشرارات التاريخية

هجرة الكحلا: على جانب الخط الإقليمى إلى جهة الجنوب وفيها أثر من الكحلا / الدفاف.

الحلسة: 22كيلاً شمال غرب طبرجل .

هجرة الخصى: على جانب الخط الإقليمى إلى جهة الجنوب، وتستقطب معظم أسر عيال الخصى / الدفاف / الحلسة: 21 كيلاً شمال غرب طبرجل.

هجرة ابن غيثة: على جانب الخط الإقليمى إلى جهة الجنوب وأول من نزلها سعيد بن غيثة رحمه الله. وفيها أسر من الصبحى / الحلسة. وقد حوت أسراً أخرى من الشرارات ففي جزئها الجنوبي الغربي أسر من العمرو والحلسة. وفي جزئها الشرقي أسر من الحزالمة: الفليحان وأسرة الأذينات / الدباوين/ الحلسة، وهي شمال غرب طبرجل بـ 20 كم.

هجرة الملية و الهزيل: على جانب الخط الإقليمى إلى جهة الجنوب، على بعد 2 كم. وفيها أسر من الميلة والهذيل / الدفاف /الحلسة. وتقع إلى الشمال الغربى من طبرجل على بعد 15 كيلو متراً.

هجرة أويسط: على جانب الخط الإقليمى إلى جهة الجنوب، وقد سكن هذا المورد أسر من الدعيجاء ثم أبدلوه بموقع آخر أقرب إلى مدينة طبرجل ال٥ى جهة الشمال الغربى لا يبعد سوى ثلاث كيلو مترات. حيث أصبح هذا الموقع فيما بعد جزءً من هذه المدينة. والأصل في هجرة أويسط يعود الغى الجريد شيوخ الضباعين. وولد فيها الشيخ أويسط بن ماطل الجريد قبل 90 سنة، وسمي على المورد الذى ولد فيه .

مدينة طبرجل: وهي مدينة قبيلة الشرارات الحديثة ويسكنها جميع بطون الشرارات الأربعة.

هجرة الميسرى؛ مورد سابق كما أسلفنا على جانب الخط الاقليمى وفيه أسر من القضباء واللغوى والرشايدة / العزام ، وإلى الشرق منه. وعلى بعد 5 كم تأتي هجرة طعيس الملعب وقد هاجر إليها: غريس الثريا / المفالحة / الفليحان ثم إلى ضواحى طبرجل فيما بعد.

هجرة النباج: مورد سابق كما ذكر على جانب الخط الإقليمى وفيه أسر الجريد/ شيوخ الضباعين، وأسر من البركات / الفليحان.

هجرة سيبة: مورد سابق على جانب الخط الإقليمى وفيه أسر من الدباوين / الحلسة.

هجرة الخشابية: شمال شرق طبرجل بنحو 30 كيلو متراً. وتقع غفى مبلج وادى الأعليى وفيها مزارع لأسرة الجريد: شيوخ الضباعين / وأسر أخرى من الشرارات.

بلدة النبك أبو قصر: هجرة ومورد قديم ويسكنها جميع بطون الشرارات الأربعة، غير صالحة لكثير من المزروعات. مما حدا ببعض سكانه الىغ الهجرة إلى مدينة طبرجل. وأقام البعض الآخر مزارعاً لهم فى وادى الخشابى ذى التربة الجيدة. وهو إلى الشمال من هذه البلدة بـ 6 كيلو مترات ومزارع أخرى في ( أبو دويد ) شمال غرب النبك بنحو 6 كيلو مترات أيضاً.

هجرة الجراوى شغار، صبيحاء: سبقت الإشارة إلى هذه الموارد، وقد أقيمت هجراً على هذه المواقع، إلا أن هذا التهجير لم ينجح لعدم صلاحية أرضها للمزروعات الموسمية.

أبو عجرم: وهو نقطة التقاء خط الجوف / تبوك / القريات، جنوب شرق طبرجل بـ 130 كم. وقد انتقلت إليه أسرة من الدويرج / الفليحان بعد تركها هجرتها السابقة على مورد الجراوى.

بلدة ميقوع: وهو مورد ميقوع السالف الذكر، على جانب الخط الإقليمى جنوب غرب أبو عجرم بنحو 50 كيلاً. وقد أختير موقعاً مرتفعاً عن الرمال لبلدة ميقوع خارج هذا المورد الى الجنوب الغربي بنحو خمس كيلات. وأغلب سكانه من عشيرة الفليحان. وهناك موارد أخرى لم أستطع الوصول إليها، هذا للعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى