المزيدحوارات و تقارير

تفاصيل مرعبة.. تطور الطاقة الذرية في محطة تشيرنوبل الأوكرانية يهدد العالم

دعاء رحيل

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الأنظمة التي توفر إجراء عمليات مراقبة عن بعد للمواد النووية في “تشيرنوبل”، المنشأة النووية القريبة من كييف والخاضعة حاليا لحكم القوات الروسية، توقفت عن إرسال البيانات إليها.
وفي اليوم الأول للهجوم الروسي على أوكرانيا، 24 فبراير الماضي، تحكمت روسيا على “تشيرنوبل”، حيث وقع في 1986 أسوأ حادث نووي في تاريخ البشرية.

ردع انتشار النووي

فيما أعلنت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان، إن مديرها العام رافاييل غروسي “أشار إلى أن الإرسال عن بُعد للبيانات من أنظمة مراقبة الضمانات المثبتة في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية انقطع”.

 

كما أن “الضمانات” مصطلح تستخدمه الوكالة لوصف الإجراءات التقنية التي تطبقها على المواد والأنشطة النووية، بهدف ردع انتشار الأسلحة النووية من خلال الكشف المبكر عن أي إساءة استخدام لهذه المواد، ولا يزال أكثر من 200 من الفنيين والحراس عالقين في الموقع، وهم يعملون منذ 13 يوما متواصلا تحت المراقبة الروسية.

 

الجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر قواته بغزو أوكرانيا، في 24 فبراير وتم فرض الأحكام العرفية، ووقع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي مرسوما بشأن التعبئة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى