حوارات و تقارير

بريطانيا تعلن خطة من 6 نقاط لوقف الغزو الروسي والضغط على بوتين.. تعرف على التفاصيل

أميرة جادو

كتب رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن زعماء العالم لابد أن يبذلوا المزيد من الجهود لضمان فشل الغزو الروسي “المرعب” لأوكرانيا، مضيفًا: “ليس التاريخ هو الذي سيحكم علينا في المستقبل، بل الشعب الأوكراني”.

وأعلن رئيس وزراء بريطانيا، عن تفاصيل خطته التي تتكون من ست نقاط لوقف العدوان الروسي على أوكرانيا، من بينها تعزيز دفاعات دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وقبيل اجتماع له مع زعماء العالم، قال جونسون: “لابد أن يفشل بوتين وأن يشهد العالم فشله في العدوان الذي يمارسه”.

وأضاف: “لا يكفي أن نعبر عن دعمنا للنظام العالمي الذي يستند إلى قواعد وقوانين – لكن علينا أيضا أن ندافع عنه في مواجهة محاولات مستمرة لإعادة صياغة تلك القواعد باستخدام القوة العسكرية”.

وأدانت الغزو الروسي لأوكرانيا 141 دولة في الاجتماع الطارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع في حين نسقت المملكة المتحدة جهودا قامت بها 39 دولة لتقديم أكبر إحالة لارتكاب جرائم حرب إلى المحكمة الجنائية الدولية.

خطة لوقف العدوان

وأكدت الحكومة البريطانية في بيان صادر لها، إن رئيس الوزراء بوريس جونسون سوف يطالب زعماء العالم “ببذل جهد متجدد ومتضافر” من أجل وقف العدوان الذي يشنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

وأوضح جونسون ست نقاط يمكن اتباعها من أجل الاستمرار في الضغط على بوتين، وهي

  • حشد زعماء العالم لإقامة “تحالف إنساني دولي” لصالح أوكرانيا.
  • دعم أوكرانيا في الجهود التي تقوم بها للدفاع عن نفسها.
  • تكثيف الضغط الاقتصادي على روسيا.
  • مقاومة المجتمع الدولي “لزحف روسيا في اتجاه تطبيع ما تتخذه من إجراءات في أوكرانيا”.
  • استمرار السعي للتوصل إلى حلول دبلوماسية تضع نهاية للحرب، لكن بمشاركة كاملة من الحكومة الشرعية لأوكرانيا.
  • إطلاق حملة سريعة لتعزيز “أمن وقدرات دول حلف الناتو.

ومن المتوقع أيضا أن يقدم رئيس وزراء بريطانيا رسالته في اجتماع مع رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، ورئيس وزراء هولندا مارك روت في الاجتماع الذي ينعقد بين الزعماء الثلاثة في مقر الحكومة البريطانية الاثنين المقبل.

كما يستضيف جونسون، الثلاثاء المقبل، زعماء دول تحالف فيشغراد في وسط أوروبا، وهي جمهورية التشيك، والمجر، وبولندا، وسلوفاكيا.

والجدير بالذكر، قالت الحكومة في المملكة المتحدة إن هذه الدول تعاني بالفعل في الوقت الراهن من أزمة إنسانية بسبب نزوح 1.4 مليون أوكراني إليها في عشرة أيام فقط، وهو ما علق عليه جونسون قائلا: “بينما العالم يتفرج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى