حوارات و تقارير

مد جسر المفاوضات بين البلدين لـ “جولة ثانية”.. آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية

أميرة جادو

أفادت وسائل إعلام روسية وأوكرانية أنباء عن موعد الجولة الثانية من المفاوضات بين البلدين، بهدف وقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا المستمرة منذ الخميس.

ووفقًا لما ذكرته وكالة أنباء “تاس” الروسية نقلًا عن وسائل إعلام أوكرانية، إن الجولة الثانية ستقام الأربعاء، بعد الأولى التي جرت الإثنين على الحدود بين أوكرانيا وبيلاروسيا.

وأعلنت “تاس” عن بعض شروط الطرفين من أجل وقف القتال، وقالت إن روسيا طالبت أوكرانيا بالاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين اللتين تدعمهما موسكو، ووقف مطالبها باستعادة شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا منذ 2014.

وعلى الجانب الآخر، اشترطت أوكرانيا بوقف إطلاق النار من الجانب الروسي، وانسحاب القوات الروسية من أراضيها بالكامل.

جولة أولى برعاية بيلاروسيا

والإثنين عقد الجانبان جولة أولى من المحادثات، بعدما أبدت روسيا وأوكرانيا رغبة في ذلك برعاية بيلاروسيا، لكنها لم تنجح في وقف العمليات العسكرية العنيفة، لا سيما من الجانب الروسي.

والثلاثاء قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن اطلع على الجولة الأولى من المحادثات، لكن “من السابق لأوانه الحكم على النتيجة”، مضيفًا أنه لا توجد خطط لعقد محادثات بين بوتن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مشيرًا إلى أن موسكو ما زالت تعترف بالأخير رئيسا لأوكرانيا.

والجدير بالذكر، أفادت وسائل إعلام، أن المفاوضات بين الجانبين لم تصل إلى اتفاق بعد حول للأزمة التي اشتعلت مع بدء روسيا عملية عسكرية موسعة داخل الأراضي الأوكرانية والمستمرة منذ الخميس الماضي، لكنها قالت إن وفدي محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا عادا إلى بلديهما للتشاور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى