عادات و تقاليد

أطعمة لا يمكن أكلها في رمضان عند بادية سيناء ..تعرف عليها 

دعاء رحيل

تختلف عادات شهر رمضان فى شمال سيناء عن أي منطقة أخرى، حيث أن لشهر رمضان مذاق خاص وطقوس مميزة، حيث تشكل أيام رمضان البركة والرحمة بين المواطنين ..وللبدو عادات وتقاليد خلال الشهر الكريم وذلك بوجود ممنوعات في المأكل والمشرب.

 

تعد الفتة هى الوجبة الأساسية على موائد الإفطار حيث يقوم البدو بتقطيع الرقاق إلى قطع صغيرة ووضع المرق عليه والأرز واللحم أو الدجاج وتقديمه طازجًا قبيل آذان المغرب حيث لا يتم استعمال الملاعق أثناء الأكل ، والجلوس فى أقل مساحة حول المائدة حتى تتسع أكبر عدد من الحضور على أن يكون الجلوس للضيوف أولا ثم “أصحاب الديوان” مع عدم جلوس الأطفال على المائدة إلا بعد فراغ الكبار من الطعام .

 

يهتم أبناء شمال سيناء، بالخفيف من تناول وجبات الأسماك طوال شهر رمضان خاصة في المدن، بينما تختفي نهائيا علي مائدة طعام رمضان في بادية سيناء حيث إن طعام الإفطار المفضل لدى البدو هو اللحوم في المرتبة الأولى ثم الدواجن فى المرتبة الثالثة.

 

كما يحرص أبناء البادية على عدم صدور أى صوت خلال مضغ الطعام، ويتم مضغه فى جانب واحد من الفم، وعدم ملء الفم بالطعام، كما يكون عيب مص العظام، ويجب عدم القيام من على المائدة والفم مملوء بالطعام، وعدم نثر الطعام العالق باليدين بعد الفراغ من الأكل.. بل يلعق الطعام من على الأصابع.

 

كما على الضيف الضيف عند انتهائه من الطعام عليه الدعاء لأهل المكان.. بينما يقوم أصحاب الديوان بقراءة الفاتحة على أرواح الراحلين من أقاربهم وإهداء ثواب الطعام لهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى