قبائل و عائلات

“سان”..قبيلة ترقص لطرد الأمراض وآلام والأرواح الشريرة

دعاء رحيل

تحولت إلى قوة سحرية ومقدسة ، فلها طقوسها واستعداداتها التي يمكن أن تصل إلى ساعات. ستصدم بالتأكيد لمعرفة المزيد عن هذا الشيء المقدس. إنه رقصة قبيلة سان الأفريقية. بالنسبة لهم ، الرقص هو صلاة موجهة إلى أرواح أسلافهم وآلهتهم.

 

رقصة الشفاء

تسمى رقصة النشوة أو رقصة الشفاء كما أطلق عليها قبيلة سان حيث تعتبر هذه الرقصة هى الأبرز لأنها تطرد الأمراض التي تسببها الأرواح الشريرة.

التحضيرات

يجتمع النساء والأطفال حول النار الهائلة ، وهم يغنون ويضربون أيديهم على الإيقاع بينما كان الرجال في الكاحلين يرقصون حولهم. يصاحب الرقص العصي أو المزامير والطبول. يرقص الرجال أمام النار ، ويصبح الإيقاع والرقص أكثر إثارة ، ويضرب الراقصون الأرض بأقدامهم ، ويقع بعض الراقصين في حالة من النشوة يتلامسون خلالها مع العالم الروحي. اعتقد سان أنه بعد الوصول إلى النشوة ، تمكنوا من التشاور مع أرواح أسلافهم وفهم من كان يسبب المرض والألم ، وأداء رقصات أخرى للإعلان عن الخصوبة ، والتنبؤ بالمستقبل ، أو الحصول على صيد جيد ؛ تحاكي العديد من هذه الرقصات حركات الحيوانات مثل الظباء والبابون والنعام والحبارى وغيرها من الحيوانات التي تعتبر سحرية بطريقة سان.

الجدير بالذكر أن قبيلة سان تقه فى جنوب إفريقيا، وبوتسوانا وناميبيا وأنجولا وزامبيا وزيمبابوي وليسوتو وجنوب إفريقيا.

 

تقوم السيدات بعمل مهام صعبة داخل قبيلة سان حيث تجمع النساء الفاكهة والتوت والدرنات وبصل الأدغال ومواد نباتية أخرى لاستهلاك الفرقة، أما الرجال يصطاد في رحلات تعقب طويلة وشاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى