وطنيات

اليوزباشي مصطفى رفعت.. بطل ملحمة الإسماعيلية

أسماء صبحي
 
اليوزباشي مصطفى رفعت، ضابطًا مصريًا شابًا من الذين تدربوا في سكوتلاند يارد، ظل يرفض أن يسلم نفسه حتى عندما صوبت إحدى الدبابات من طراز ستنوربون مدفعها إلى مدخل مقر قيادته، من مسافة ٣٠ ياردة.
 

تدريب المقاومة

اسمه بالكامل، مصطفى رفعت إبراهيم رفعت، عاد من بعثته الدراسية في إنجلترا سنة ١٩٥١، وتم تعيينه مدرسًا بكلية البوليس، لكنه قرر أن يتركها ويتطوع لتدريب المقاومة في القناة، مع زميليه صلاح دسوقي (صار لاحقًا محافظًا للقاهرة) وصلاح ذو الفقار، الذي صار فتى الشاشة الأول لاحقًا.
 
انتقل ثلاثتهم إلى الإسماعيلية، وقاموا بتنظيم الجنود والمقاومة الشعبية، التى انضم لها جميع الفئات والأطياف، حيث كان رجال الشرطة يساعدون الفدائيين ويتسترون عليهم، ويشتركون معهم في أي معركة وفي عملياتهم ضد معسكرات قوات الاحتلال، للدرجة التي جعلت البريطانيين يطلقون عليهم اسم Black locust أي الجراد الأسود.
 
وأدرك البريطانيون أن الفدائيين يعملون تحت حماية الشرطة، فعملوا على تفريغ مدن القناة من قوات الشرطة حتى يتمكنوا من الانفراد بالمدنيين وتجريدهم من أي غطاء أمني.
 

الحصار الإنجليزي

حاصر الإنجليز – أكثر من 7 آلاف جندي بريطاني – مبني محافظة الإسماعيلية والثكنات والذي كان يدافع عنهما 850 جنديا فقط، مما جعلها معركة غير متساوية القوة بين القوات البريطانية وقوات الشرطة المحاصرة، التي دافعت ببسالة عن أرضها بقيادة الضابط مصطفى رفعت حتى سقط منهم خمسون شهيدًا والعديد من الجرحى الذين رفض العدو إسعافهم أمام رفض قوى قوات الشرطة المصرية للاستسلام.
 
ولم تصدر أي أوامر من القاهرةـ ولم يتصل الضابط الشاب بأي قيادات أمنية في القاهرة، ولم يستطلع أن يطلب رأيها، بل قام بإصدار الأوامر، ويدير المعركة ويجري المفاوضات مع واكسهام، الضابط الإنجليزي الذي نفذ الهجوم وحاصر بعشرين دبابة وعشرات المدرعات وآلاف الجنود، مبنى المحافظة أو قسم البوليس والمستوصف.
 

شروط الاستسلام

وأمام استشهاد عدد كبير من الجنود وتلقى اليوزباشي البطل اتصالًا هاتفيا من فؤاد سراج الدين، وزير الداخلية، يسأله عن قراره، فأجابه أنه وجنوده (العساكر) قرروا ألا يستسلموا “سنقاوم لآخر طلقة، ولن يتسلموا إلا جثثًا هامدة”، ولم تمضِ دقائق على خروج الضابط الشاب، إلا وسقطت دانة دبابة، نسفت الحجرة وفيها عامل التليفون.
 
ومع استمرار المعركة، نفدت الذخيرة، فقام الأهالي بإمداد قوات الشرطة بما لديهم منها، إلى أن نفدت الذخيرة داخل المدينة كلها، فكان قرار الاستسلام بالشروط التى وضعها اليوزباشي رفعت وهي:
  • أن يخرجوا من مبنى المحافظة في طابور طويل بالخطوة المعتادة، وألا يرفعوا أيديهم مثل الأسري.
  • أن يتم التعامل معهم بـ”كلمة شرف”.
  • ألا يتم نزع العلم المصري من أعلى مبنى المحافظة.
 

وفاته

ونظرًا لشجاعة هؤلاء الابطال، قام قائدا القوات البريطانية، اكسهام وماتيوس، بالانحناء لهمم وخلعا قبعتيهما احترامًا قبل أن يتم اقتيادهم إلى معتقل في صحراء الإسماعيلية، وبعد اعتقال دام خمسة أشهر، تم عزل اليوزباشي مصطفى رفعت من الشرطة، ولم يعد إلا بعد ثورة يوليو، حيث قام الرئيس جمال عبدالناصر بتكريمه ومنحه وسام الجمهورية، وواصل عمله حتى وصل إلى رتبة لواء ومساعد أول لوزير الداخلية.
 
وانتقل بطلنا إلى جوار ربه في ١٣ يوليو ٢٠١٢، واستلهم الكاتب أسامة أنور عكاشة قصة قيادته للعمل الفدائي فى القناة قبل ثورة 1952 فى مسلسله “ليالى الحلمية”، كما قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكريم أسرته “زوجته نائلة عبدالله محمد، ونجليه محمد، وألفت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى