وطنيات

الفريق أول محمد أحمد صادق.. صاحب فكرة حرب الاستنزاف

أسماء صبحي
 
الفريق أول محمد أحمد صادق، رئيس المخابرات الحربية، ورئيس أركان القوات المسلحة، ووزير الحربية السابق للقوات المسلحة المصرية، رحلة طويلة من معايشة المخاطر والصعاب، كادت أن تنتهي في بعض مراحلها على أعواد المشانق، وكان لها أن تنتهي على منصات التكريم، ولم يحدث الأمران ولكنه يظل واحدًا من أخلص عشاق هذا الوطن.
 
يعتبر الفريق أول محمد أحمد صادق، من أعظم قادة مصر، ومن أقوى وأشجع و أرقى قائد لجيوش مصر في تاريخها الحديث، صاحب الفكر العسكري العالي المتطور الجريء الشريف النظيف اليد، المحب لمصر من عمق قلبه.
 

حرب الاستنزاف

كان الفريق أول محمد أحمد صادق، نائب رئيس الوزراء ووزير الحربية، صاحب فكرة حرب الاستنزاف، والذي أقنع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بها و أصر عليها قائلا له: ” يا ريس……. القتال يخلق الرجال”، وعلى إثر ذلك أمر بتأسيس المجموعة 39 قتال تحت قيادة الشهيد العميد أبراهيم الرفاعي.
 
كما كان الفريق أول محمد أحمد صادق، صاحب فكرة المجموعة 39 قتال، والأب الروحي لها، والتي تحملت باقتدار مسؤولية الانتقام والثأر من العدو الإسرائيلي، وشارك في التخطيط لها و رعايتها و تزويدها بكل احتياجاتها والمحافظة عليها و الدفاع عنها لكي تتمكن من أداء مهامها منذ وقف إطلاق النار عام 1967 حتى حرب 1973.
 

إنجاز 124 عملية قتالية

و.في خلال الخمس أعوام تحت قيادته، قامت مجموعاته بإنجاز 124 عملية كلها ناجحة خلف خطوط العدو، وكان للفريق أول محمد أحمد صادق موقفه الحاسم فى أحداث مايو 1971 ليصبح وزيرا للحربية، لتواصل تحت قيادته الاستعدادات لحرب أكتوبر 1973، مثل استيراد الطلمبات الألمانية لفتح الثغرات في الساتر الترابي، وإعداد خطة العبور التي نفذت بعد ذلك في حرب أكتوبر.
 
وتمت إقالته بواسطة الرئيس السادات في أكتوبر 1972، وحل مكانه مكانه المشير أحمد إسماعيل، وكتب الفريق أول محمد أحمد صادق مذكراته والتي لم تنشر بعد وعاش بعد إقالته بعيدًا عن الأضواء إلى أن توفاة الله في 25 مارس 1991.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى